Spread the love
By The Name Of ALLAH2
Alsalam Alikem Image
أحداث الساعة الساخنة
Yafa City of Palestine1
أحداث الساعة الساخنة

فلسطين: الاحتلال يرفع الحصار عن نابلس بعد 23 يوماً

صورة أحداث الساعة الساخنة 1

ألمصدر:

03 نوفمبر 2022
رفع الحصار يتزامن مع زيارة وفد من القناصل والسفراء الدوليين

رفعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، الحصار المفروض على مدينة نابلس وبعض القرى والبلدات، بعد إغلاق لمداخلها استمر 23 يوماً، عانى فيه الأهالي نتيجة الحصار الذي أثر على مناحي الحياة العامة.

وقال الناطق باسم فعاليات ومؤسسات محافظة نابلس غسان حمدان، لـ”العربي الجديد”، إن “قوات الاحتلال فتحت كافة الحواجز المغلقة التي تحيط بمدينة نابلس وبعض القرى والبلدات بعد 23 يوماً من الحصار”، مؤكداً أنّ الأهالي، ورغم كل هذه المدة من الحصار ومعاناتهم نتيجة ذلك، صمدوا في وجه الاحتلال.

وأشار حمدان إلى أن رفع الحصار يتزامن مع زيارة وفد من القناصل والسفراء الدوليين العاملين في الأراضي الفلسطينية إلى نابلس، للاطلاع على أحوال الأهالي نتيجة الحصار، علماً أنها الزيارة الثانية للقناصل والسفراء خلال حصار نابلس، وكذلك جاء رفع الحصار بعد الانتخابات الإسرائيلية، والاحتلال معني بعدم تشويه صورته أمام الدول.

وكان الناطق باسم الحكومة الفلسطينية قد أعلن، في وقت متأخر من ليلة الأربعاء، أن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يقوم، اليوم الخميس، بجولة في محافظة نابلس، يرافقه قناصل وسفراء الدول الأوروبية والأجنبية المعتمدين لدى دولة فلسطين، ويعقد خلالها لقاءات وينظم جولات بينها في البلدة القديمة من نابلس.

من جانب آخر، لم يستبعد الناطق باسم فعاليات ومؤسسات محافظة نابلس غسان حمدان إمكانية عودة قوات الاحتلال لحصار نابلس، خاصة أن الحواجز لا تزال موجودة، ورغم إزالة السواتر الترابية من بعض المداخل المغلقة، إلا أنها أبقت مكعبات إسمنتية هناك.

وأشار حمدان إلى معاناة أهالي نابلس خلال الحصار في كافة مناحي الحياة الاقتصادية والتعليمية والصحية، ومعاناتهم في الوصول إلى أعمالهم، وتأثرت حركة تنقلهم.

على صعيد منفصل، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

في سياق آخر، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، 19 فلسطينياً خلال اقتحامات نفذتها في عدة مناطق من الضفة الغربية، فيما دهمت منزل عضو لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة طوباس شمالي شرقي الضفة بسام مسلماني، وفتشته وعبثت بمحتوياته.

من جانب آخر، أُصيب عدة فلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، الليلة الماضية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

واعتدى عشرات المستوطنين بالحجارة، مساء أمس الأربعاء، على الفلسطينيين ومركباتهم في مدينة الخليل جنوبي الضفة، ما أدى إلى تضرر عدد من المركبات وتحطيم زجاجها.

في شأن آخر، هدمت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، غرفة زراعية في بلدة بروقين غرب سلفيت شمالي الضفة الغربية، واقتحمت حي جبل الطويل في مدينة البيرة الملاصقة لمدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، وهدمت غرفة زراعية.

تطورات حرب أوكرانيا: محطة زابوريجيا النووية تتوقف عن العمل بعد قصف روسي

صورة أحداث الساعة الساخنة 3

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

تتواصل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، اليوم الخميس، حيث توقفت محطة زابوريجيا النووية عن العمل بشكل كامل لإصابتها بأضرار جراء تعرضها لقصف روسي.

“العربي الجديد” يتابع أولاً بأول آخر تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا.

0:21 AM
رويترز

7 سفن تحمل مواد غذائية تغادر الموانئ الأوكرانية

قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن سبع سفن تحمل منتجات زراعية غادرت موانئ البلاد على البحر الأسود اليوم الخميس، بعد يوم من استئناف العمل باتفاق يهدف إلى إتاحة تصدير المواد الغذائية الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن السفن تحمل 290 ألف طن من المنتجات، وتبحر باتجاه دول أوروبية وآسيوية، من دون خوض في التفاصيل.

9:34 AM
رويترز

مجموعة السبع تبحث دعم أوكرانيا بعد هجمات روسيا

 يبحث وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى أفضل السبل لتنسيق المزيد من الدعم لأوكرانيا عندما يلتقون، اليوم الخميس، في ألمانيا، في أعقاب الهجمات الروسية الأخيرة على البنية التحتية للطاقة التي تسببت في انقطاعات للكهرباء على نطاق واسع.

ومن المتوقع أن يهيمن الغزو الروسي لأوكرانيا على الاجتماع الذي يستمر ليومين بين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ونظرائه في مجموعة السبع في مدينة مونستر غرب ألمانيا، كما سيكون من الموضوعات المطروحة بقوة على جدول الأعمال الدور الصيني المتزايد حول العالم والاحتجاجات في إيران.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية، لوكالة “رويترز”: “هذا المؤتمر الوزاري لمجموعة السبع يأتي في وقت مهم بالنسبة لنا”، مشيراً إلى أن المجموعة “تمثل آلية تنسيق حيوية” للتوجهات بشأن القضايا الأكثر إلحاحاً.

9:38 AM
الأناضول

توقف محطة زابوريجيا عن العمل

أكدت وكالة الطاقة النووية الأوكرانية، اليوم الخميس، توقف محطة زابوريجيا عن العمل بشكل كامل لإصابتها بأضرار “جراء تعرضها لقصف روسي”.

9:31 AM
ابتسام عازم
نيويورك

روسيا تفشل في تمرير قرار بمجلس الأمن للتحقيق بتطوير واشنطن أسلحة بيولوجية في أوكرانيا

رفض مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، مشروع قرار صاغته روسيا يدعو إلى إجراء تحقيق في اتهاماتها بتورط واشنطن في تطوير أسلحة بيولوجية في أوكرانيا.

وكانت روسيا قد طلبت الأسبوع الماضي رسمياً، أن تجري الأمم المتحدة تحقيقاً في هذه الاتهامات التي رددتها موسكو بانتظام منذ بدء غزوها لأوكرانيا.

مساع عراقية لإعادة التحقيق بملفات السجناء بقضايا خفيفة وبتهم “كيدية”

صورة أحداث الساعة الساخنة 4

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
حاولت حكومة حيدر العبادي (2014 – 2018) إغلاق ملف السجناء

كشفت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي، عن حراك لإعادة فتح ملفات السجناء بالقضايا الخفيفة، في خطوة إصلاحية لمعالجة هذا الملف، وسط دعوات لأن تكون قضايا “التهم الكيدية” على رأس تلك الملفات.

وكانت القوى السياسية العربية السنية قد تبنت في حملاتها الانتخابية الأخيرة، مراجعة ملفات عشرات آلاف المعتقلين، خصوصاً ممن أدينوا وفقاً لوشايات المخبر السري، أو بانتزاع الاعترافات منهم بالقوة، وهي الفترة المحصورة بين عامي 2006 و2014، خلال تولي نوري المالكي رئاسة الحكومة.

ووفقاً لرئيس اللجنة النائب أرشد الصالحي، فإن هناك توجهاً لـ”إعادة التحقيق في بعض القضايا البسيطة داخل السجون العراقية، ومحاولة حلها بعد إطلاق سراحهم”، مبيناً في تصريحات للصحافيين اليوم الخميس، أن لجنته “طلبت في أكثر من مناسبة إصدار عفو خاص للقضايا الخفيفة التي يمكن معالجتها خارج أسوار السجن، لإعطاء فرصة للمودعين بسببها بعدم تكرار الجرائم”.

وأشار الى أنّ “تلك القضايا لا تؤثر على أمن البلاد، إذ ستستبعد القضايا التي هي حق عام للدولة، كجرائم المخدرات، والقتل العمد، والاغتصاب، والتي لا يمكن منح عضو فيها عفواً أبداً”، مضيفاً أنّ “اللجنة تقوم بمحاولات بهذا الصدد، ومن ثم الذهاب إلى بعض الخطوات كإعادة التحقيق وليس المحاكمة لبعض المودعين داخل السجون”.

وأشار الى أنّ “هناك رؤية قدمت من قبل الكتل السنية بإعادة التحقيق في القضايا التي وصلت إلى الإعدام أو السجن المؤبد وفقاً للمادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب بسبب المخبر السري”، مؤكداً أن “هذا الطلب يحتاج إلى مناقشة ومعالجة”.

من جهته، أكد المحامي الناشط في مجال حقوق الإنسان باسل الجنابي، أنّ “إعادة التحقيق بالملفات التي أثيرت حولها شبهات قانونية أو سياسية، لا تتعارض مع السياق القانوني”، مبيناً لـ”العربي الجديد”، أن “الملف بات ضرورة ملحة، خاصة وأنّ الآلاف من السجناء زج بهم في السجون بقضايا كيدية، وانتزعت منهم اعترافات تحت التعذيب، وأن قضايا التهم الكيدية أو ما يعرف بقضايا المخبر السري هي الأولى من غيرها بإعادة التحقيق”.

وأشار الى أن “القضاء العراقي في فترة من الفترات واجه ضغوطاً سياسية من جهات متنفذة، وتسبب ذلك بعدم التعامل الحيادي في ملف التحقيقات، وهو الأمر الذي يتطلب اليوم إعادة فتح تلك الملفات”.

و”التهم الكيدية” أو ما يعرف بـ”المخبر السري”، تمثّل أحد أكثر الملفات تعقيدا في العراق، والتي تسببت بزج الآلاف داخل السجون بالاعتماد على تلك التهم، التي يندرج أغلبها تحت العداوات الشخصية والتصفيات السياسية.

وحاولت حكومة حيدر العبادي (2014 – 2018) إغلاق ملف السجناء، من خلال تسريع عرضهم على المحاكم، والإفراج عن كل من لم تثبت التهم الموجهة إليه، وتم بالفعل الإفراج عن آلاف السجناء الذين ألقوا في السجون إبان ولايتي رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي (2006 – 2014)، بتهم كيدية وعن طريق المخبر السري، وقانون 4 إرهاب وغيرها من التهم، إلا أن حراك حكومة العبادي لم ينه هذا الملف.

تركيا تعد بشحن الحبوب إلى البلدان الأقل نمواً وحركة السفن مستمرة

صورة أحداث الساعة الساخنة 5

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
غادرت 6 سفن شحن محملة بالحبوب الأوكرانية الموانئ اليوم الخميس (فرانس برس)

في إشارة طمأنة للسوق العالمية، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن شحنات الحبوب الأوكرانية المارة عبر البحر الأسود سيتم شحنها إلى أي بلد من البلدان الأقل نموا، فيما قال وزير الاقتصاد المالي ألوسيني سانو إن بلاده تتوقع أن ترسل روسيا إليها شحنات وقود وأسمدة ومواد غذائية بقيمة 100 مليون دولار في الأسابيع المقبلة.

جاء ذلك في مقابلة أجرتها قناة “أ خبر” التركية مع أردوغان، الأربعاء، رد خلالها على سؤال حول اتفاق شحن الحبوب الأوكرانية ووجهة تلك السفن. وبهذا الخصوص قال إن “الوضع في جيبوتي والصومال والسودان ليس جيدًا على الإطلاق”، وأضاف: “سوف نقوم بالشحن إلى أي من البلدان الأقل نموًا”، بحسب “الأناضول”.

وأشار أردوغان إلى وجود اتصالات إيجابية وسريعة بينه وبين نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فيما يخص شحن الحبوب، لافتاً إلى عزمه على مواصلة هذه الاتصالات. وأضاف أنه لم يلمس في هذا الخصوص، أية مقاربة سلبية حتى الآن، لا من بوتين ولا من زيلينسكي.

ولفت إلى أن الرئيسين الروسي والأوكراني لهما بعض المطالب من تركيا، مؤكداً أن الأخيرة تنظر لتلك المطالب بإيجابية، دون الكشف عن تفاصيل أكثر.

وحول إعادة فتح ممر شحن الحبوب عبر البحر الأسود، قال أردوغان إنه تواصل مع بوتين، الثلاثاء، وتقرر إعادة فتح الممر ظهر اليوم التالي. وأوضح الرئيس التركي أنه بحث مع بوتين أيضاً تصدير الأسمدة الروسية.

وفي معرض رده على سؤال عما إذا كان أردوغان هو من اقترح منح دول أفريقيا الأولوية في الحبوب المشحونة، أجاب أردوغان بالإيجاب.

هذا وقال وزير الاقتصاد المالي للتلفزيون الوطني من موسكو إن روسيا سترسل 60 ألف طن من المنتجات البترولية و30 ألف طن من الأسمدة و25 ألف طن من القمح.

وناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين توفير مثل هذه الإمدادات مع نظيره المالي في أغسطس/آب، في مؤشر على تعميق العلاقات، مع توتر علاقة باماكو مع حليفتها القديمة والحاكم الاستعماري السابق، فرنسا، بحسب “رويترز”.

ومن كييف، قالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية إن سبع سفن تحمل منتجات زراعية غادرت موانئ البلاد على البحر الأسود اليوم الخميس، بعد يوم من استئناف العمل باتفاق يهدف إلى إتاحة تصدير المواد الغذائية الأوكرانية إلى الأسواق الخارجية.

وقالت الوزارة في بيان إن السفن تحمل 290 ألف طن من المنتجات، وتبحر باتجاه دول أوروبية وآسيوية دون خوض في التفاصيل، حسبما نقلت “رويترز”.

ومن أنقرة أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أن 6 سفن شحن غادرت محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية الخميس، بعد يوم من عودة روسيا إلى اتفاق يتيح تصديرها عبر البحر الأسود، بحسب “الأناضول”.

وكانت موسكو أعلنت، السبت، أنها ستعلّق مشاركتها في تنفيذ اتفاق الحبوب، متّهمة أوكرانيا باستخدام ممر شحن آمن أقيم بموجب الصفقة لشن هجوم بمسيّرات على أسطولها في البحر الأسود.

وإثر ذلك، بذلت تركيا والأمم المتحدة، اللتان توسطتا في الاتفاق الموقّع في يوليو/تموز، جهودا دبلوماسية مكثّفة لإنقاذ الاتفاق الرامي إلى تخفيف أزمة الغذاء العالمية التي سببتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، إنها حصلت على ضمانات كافية من كييف بأنها لن تستخدم الممر البحري لأغراض عسكرية. كما أعلن الرئيس التركي، أمس، استئناف العمل بممر شحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية كسابق عهده، بعد أيام على تعليق روسيا العمل بالاتفاقية.

وكانت روسيا أعلنت عودتها للمشاركة في اتفاقية الحبوب بعد حصولها على ضمانات مكتوبة من أوكرانيا، بفضل دعم تركيا ومشاركة الأمم المتحدة.

وفي 22 يوليو/تموز، شهدت إسطنبول توقيع “وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية”، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة. وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم، لمعالجة أزمة نقص الغذاء العالمي التي تهدد بكارثة إنسانية.

مصر تخطط لإنشاء طريق دولي على حدودها مع غزة

صورة أحداث الساعة الساخنة 6

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
جرافة مصرية خلال أعمال بناء بغرب غزة، يناير الماضي

بدأت آليات هندسية مصرية، خلال الأيام القليلة الماضية، إجراء إصلاحات على الجدار الفاصل بين قطاع غزة في فلسطين المحتلة، ومحافظة شمال سيناء، شرقي البلاد، تمهيداً للبدء في إنشاء طريق دولي فاصل بين المنطقتين، بجهود مصرية وإشراف مصري، ضمن إطار تحسين العلاقات المصرية مع الجانب الفلسطيني في قطاع غزة، وضمن جهود رفع كفاءة شبكة الطرق الممتدة من القطاع لمصر، عبر معبر رفح البرّي.

ازدياد النشاط المصري في غزة

ويأتي المشروع الإنشائي الجديد في المنطقة الحدودية الحسّاسة التي كان يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيلي حتى عام 2005، في توقيت ازداد فيه النشاط المصري في غزة. وقد يفسّر البعض هذا النشاط كإشارة إلى رغبة مصرية بموافقة من الاحتلال على المزيد من الحضور المصري في القطاع، في المنطقة الحدودية مع الاحتلال على الشريط الساحلي، والذي بات واضح المعالم، بدلاً من الالتفافات وتغيرات التضاريس في تلك المنطقة، بما يخدم أوضاعها الأمنية، وكذلك الحال على الحدود بين سيناء وغزة.

يفسّر البعض النشاط المصري كرغبة مصرية في المزيد من الحضور المصري في القطاع

وتعمل الآليات الهندسية المصرية على هدم وتجريف كافة الأنفاق الممتدة على طول الحدود بين سيناء وغزة، والتي باتت مهجورة منذ الانقلاب العسكري في مصر عام 2013. ويخدم ذلك الاحتلال الإسرائيلي من ناحية توقف التهريب، خصوصاً المتعلق بالزعم الإسرائيلي بأن التهريب يدعم المقاومة وإمداداتها مروراً من سيناء باتجاه غزة.

وبالإضافة إلى ذلك، تصبح صورة الحدود أكثر وضوحاً للمراقبة المصرية والإسرائيلية على حد سواء، خصوصاً في ظلّ إنشاء السلطات المصرية بعض المشاريع الجديدة في الجانب المصري من الحدود، في منطقة بوابة صلاح الدين التاريخية، التي كانت ممراً رئيسياً بين فلسطين ومصر طيلة العقود الماضية.

وفي التفاصيل، قال مصدر في اللجنة المصرية لإعادة إعمار غزة لـ”العربي الجديد”، إنه سيتم البدء في إنشاء طريق دولي بعرض 40 متراً، ويمتد من شاطئ بحر مدينة رفح الفلسطينية، بمحاذاة الشريط الحدود، ويصل حتى معبر كرم أبو سالم شرق المدينة، في المثلث الذي تجتمع فيه الحدود المصرية مع قطاع غزة وكذلك مع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 والتي يوجد فيها جيش الاحتلال ومستوطنوه. وأضاف المصدر أن طول الطريق سيكون 14 كيلومتراً، ومجهزاً بكافة أدوات الإضاءة والمراقبة.

وأوضح المصدر ذاته أن الطواقم المصرية ستبدأ في العمل بالمشروع الجديد، فور الانتهاء من رصف طريق منطقة الواحة في بيت لاهيا شمال قطاع غزة، والذي يتوقع الانتهاء منه خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك من خلال نقل الآليات الهندسية والمهندسين إلى الموقع الجديد في مدينة رفح، للبدء في إنشاء الطريق.

تصبح صورة الحدود أكثر وضوحاً للمراقبة المصرية والإسرائيلية على حد سواء، مع إنشاء الطريق

وسيجري ذلك بمتابعة مع المهندسين في الوزارات الفلسطينية المختصة، ليضم المشروع ويصبح جزءاً من المنحة المصرية لإعادة إعمار غزة والتي أعلن عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فور وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في مايو/ أيار 2021.

خطة ومشاريع متكاملة

ويتزامن المشروع الجديد على الحدود المصرية مع قطاع غزة، مع استمرار مشروع إنشاء الطريق الدولي الرابط بين معبر رفح البرّي وقناة السويس، من دون المرور بمدن محافظة شمال سيناء. ويشق هذا الطريق مساره في الصحراء، جنوب مدن رفح والشيخ زويد والعريش وبئر العبد والقنطرة شرق، ليكون طريقاً جديداً مخصصاً لسفر الفلسطينيين نحو العاصمة المصرية القاهرة.

كما يتزامن المشروع الجديد مع استكمال مشروع إنشاء خط سكة الحديد، الذي يربط بين شرق قناة السويس وغربها، انطلاقاً من محافظة الإسماعيلية وصولاً إلى رفح، حيث الحدود مع قطاع غزة، ضمن مشروع ضخم تقوم عليه الحكومة المصرية لتحسين شبكات الطرق في شمال سيناء.

يشار إلى أن وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة والتي تديرها حركة “حماس”، أنشأت في أكتوبر/تشرين الأول 2017 منطقة حدودية عازلة بين سيناء وغزة، بناءً على التفاهمات التي جرت آنذاك بين المخابرات المصرية وقيادة “حماس”، بتحسين ظروف عمل معبر رفح وفتح البوابة التجارية فيه، في مقابل ضبط أمن غزة للحدود مع سيناء بشكل كامل، من خلال نشر قوات عسكرية إضافية، وإنشاء منطقة عازلة بمسافة محددة، يمنع فيها على أي مدني الوصول إليها، وهذا ما تمّ فعلياً.

وقال باحث في شؤون سيناء، لـ”العربي الجديد”، إن ما يجري على الأرض في قطاع غزة وشمال سيناء، من مشاريع ضخمة تقوم عليها الدولة المصرية، وتسعى لتنفيذها بشكل عاجل، خلال العامين الماضيين، ربما يشير إلى أن هناك خطة مرسومة ومتفقا عليها من قبل جهات دولية وإقليمية، تهدف إلى ربط قطاع غزة بسيناء، من خلال شبكة طرق ونقل، وتحسين الظروف في معبر رفح البرّي الوحيد الرابط قطاع غزة في العالم، دون سيطرة إسرائيلية فعلية عليه.

وتأتي هذه المشاريع كجزء من الاقتراحات الإسرائيلية التي سبق أن تم التطرق إليها في أكثر من محفل، كان أبرزها خلال خطة “صفقة القرن” التي طرحتها الإدارة الأميركية السابقة بقيادة دونالد ترامب.

وأضاف الباحث الذي فضّل عدم الكشف عن هويته لتواجده في سيناء، أن الاحتلال الإسرائيلي “يرى الحل الأمني مع قطاع غزة فاشلاً، وبالتالي يسعى لحلّ معضلة القطاع على حساب سيناء”.

ويأتي ذلك بحسب رأيه، في ظل القيادة السياسية الحالية (في مصر)، التي “ترغب في طلب ودّ إسرائيل بغض النظر عن الآثار الاستراتيجية لذلك، وبالتالي بدأت تنفيذ خطة لتطوير شمال سيناء، عبر التوسع في بناء مشاريع بنى تحتية يمكن أن توظف في تحسين الأوضاع الاقتصادية في القطاع، وليس لصالح المصريين أهالي سيناء، الذين لا يزالون ضحايا للتهجير القسري والعنف المستمر منذ عام 2013”.

وأوضح الباحث أن “الخطة الموضوعة لسيناء وغزة، تشمل تدشين ميناء بحري داخل ميناء العريش الحالي، ليُسمح برسو السفن الكبيرة التي ستستخدم في عمليات الاستيراد والتصدير لصالح قطاع غزة، وهذا ما تم فعلياً، ويجري توسعته على حساب طرد 4 آلاف أسرة مصرية من سكان المنطقة المحيطة بالميناء”.

وأشار الباحث إلى أن الخطة تتضمن أيضاً “بناء مطار دولي في محيط العريش، يسمح بحركة البضائع والمسافرين من غزة وإليها، وهذا ما تمّ فعلياً بتوسيع حرم مطار العريش، بقرار سيادي صادر عن السيسي عام 2017، إلى جانب تدشين محطة لتوليد الكهرباء عبر استخدام الغاز الطبيعي، الذي يتم استخراجه من حقول الغاز المصرية في البحر الأبيض المتوسط، على أن يتم تزويد غزة وشمال سيناء بالكهرباء التي يتم إنتاجها في هذه المحطة”. وفي هذا الإطار، لفت الباحث إلى أن “هذا ما تمّ فعلاً، بإنشاء محطة كهرباء في مدينة الشيخ زويد، تُسمى محطة الشلاق، والتي بدأ التشغيل التجريبي لها قبل أسابيع عدة”.

يضاف إلى ما سبق، تدشين محطة لتحلية المياه في شمال سيناء، لتغطية حاجة سكّان القطاع من المياه العذبة، وهذا المشروع تم الانتهاء منه بدعم من واشنطن، إلى جانب تدشين خط سكة حديد يصل العريش بغزة، ليرتبط هذا الخط بالخط الذي يربط العريش بالقاهرة والذي يجري العمل عليه بشكل فعلي منذ عامين.

وتم تخصيص نصف مليار دولار أميركي لتنفيذ هذا المشروع، وهي قيمة المنحة التي أعلن عنها السيسي، في حين أن مصر دفعت ثمناً غليظاً للحصول على قرض من البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار قبل أيام، وهذا ما يضع علامات استفهام حول وجود طرف أو أطراف ممولة للخطة التي يقوم بها السيسي بين سيناء وغزة.

إنذار بايدن الأخير.. محاولة لاستدراك ما تبقى من أمل

صورة أحداث الساعة الساخنة 7

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
دخل بايدن البيت الأبيض في ظل أزمة انتخابية مستعصية

توجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشعب الأميركي بكلمة متلفزة، ليلة الأربعاء، دعا فيها إلى “حماية الديمقراطية“، في دعوة يبدو أنها محاولة لاستدراك ما تبقى من أملٍ قبيل الانتخابات النصفية التي تجرى الأسبوع المقبل.

يأتي خطاب بايدن، الذي تقرر على عجل، قبل 6 أيام من الانتخابات النصفية، ووسط ظروف تنذر بأزمة قادمة بغض النظر عن نتائج الانتخابات؛ فمن جهة، لو فاز الحزب الجمهوري بالأغلبية في مجلسي الكونغرس، كما في المقاعد والمناصب التشريعية والتنفيذية للولايات (وهذا ما ترجحه الأرقام)، فسيكون المسرح قد جرى إعداده لتكرار سيناريو انتخابات 2020، حسب ما يتوعد به الفريق المتشدد المتوقع بأن يحظى بحصة وازنة في المقاعد الجمهورية المنتخبة، كما يتوقع فوز معظم أعضائه إن لم يكن جميعهم بمقاعد في الكونغرس، وهم من أعلنوا صراحة بأنهم لا يعترفون برئاسة بايدن.

ومن جهة ثانية، لو فاز الحزب الديمقراطي بالأغلبية في النصفية (وهذا احتمال ضئيل وفق الأرقام أيضاً، التي قلما تخطئ أو تتغير في الأيام الأخيرة من الحملة الانتخابية)، فإن اليمين الجمهوري، على الأقل في عدة ولايات فاصلة، مصمم على رفض النتائح تحت شعار “لا نقبل بفوز غيرنا”. وبذلك يبدو التحدي كبيراً و”خطيراً” في الحالتين لرئاسة جو بايدن.

كان الهدف من خطابة بايدن ليلة أمس هو قرعُ ناقوس الخطر، أكثر مما كانت محاولةً لإنقاذ حزبه، فعملية إنقاذ الحزب الذي يعاني من عدة مشاكل فات آوانها، إلا إذا حصل تطور خارق أو كانت الاستطلاعات خاطئة، وهي نادراً ما تكون كذلك عشية الاستحقاق.

الوصول إلى هذه النقطة من التوتر كان حصيلة عدة عوامل، أبرزها ازدياد التضخم مؤخراً، ثم إن حملة الديمقراطي بدا فيها الديمقراطيون متخبطين، حتى قال البعض إنها حملة مغلوطة من البداية، إذ افتقرت الإشارة إلى القضايا المقرِّرة في خيارات الناخب، كما تحاشت قدر الإمكان مواجهة موضوع التضخم، بحيث بدا وكأنه نتيجة لأخطاء الإدارة التي استبدلته بتسليط الأضواء إما على سلبيات الجمهوريين مثل قضية الإجهاض، وإما على إنجازاتها التي تمكنت من تمريرها في الكونغرس، ولكنها لا تدخل حيز التنفيذ قبل سنة أو أكثر.

انطلاقاً مما سبق، فقد اتسعت المساحة أمام الحزب الجمهوري الذي نجح في توظيف ورقة التضخم، وهو ما أدى إلى ترجيح كفة الميزان لصالحه بعد تراجع حظوظ المرشحين الديمقراطيين، الذين احتفظوا بمواقع متقدمة طوال الصيف الماضي. لكن في سبيل مداركة الأمر، استعان البيت الأبيض وحزبه بالرئيس السابق أوباما، الذي نزل إلى ساحة الحملة في الأيام الأخيرة، علّه يقدر في اللحظات الأخيرة على استنفار القواعد واستقطاب ما أمكن من المستقلين.

لكن الصورة العامة ما زالت تبدو على حالها، وتزداد معطياتها غير المؤاتية للديمقراطيين، إذ إن الوضع ينذر بالأسوأ، فاليوم على سبيل المثال، رفع “الاحتياط الفيدرالي” (البنك المركزي) سعر الفائدة مرة أخرى بـ0.75% كخطوة ضرورية لكبح التضخم، والتي قد لا تكون كافية، والثمن في هذه الحالة سيكون تسريع دفع الاقتصاد إلى الركود، الذي لا بد أن يلعب دوره ضد الحزب الديمقراطي في 2024.

في ضوء ذلك، عاد بايدن إلى موضوع “الديمقراطية الأميركية” والمخاطر المحيطة بها، عساه يؤثر في تحريك الناخب المتردد وحمله باتجاه يؤدي إلى تغيير المعادلة في أيامها الأخيرة، لكن خطبته كانت أقرب إلى الوعظ حول فضائل الديمقراطية وشرور بدائلها، وبدت في لحظتها، وبالرغم من حيثياتها، محاولة تخويف من قبل من يخشى هزيمة انتخابية كاسحة.

صحيح أن هذا الموضوع قضية بقيت مطروحةً منذ ما بعد اجتياح الكونغرس في 6 يناير/ كانون الثاني من عام 2021، وأنه بات مسألة حساسة لأكثر من 20% من الناخبين حسب الاستطلاعات، لكنها في الوقت الراهن ليست أولوية، ولو أن بعض تعبيرات الخطر والعنف السياسي بدأت تتوالى كما تبين من اقتحام منزل رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي قبل أيام قليلة، والاعتداء على زوجها.

إلا أّن دخول العنف بهذا المستوى لم يكن صدفة أو حادثا عرضيا، فقد سبقه انحدار غير اعتيادي في جزء من الخطاب، الذي تحول من المنافسة إلى التحريض حتى على قتل الخصم، خاصة على المواقع والمنابر ووسائل التواصل الاجتماعي، بحيث صار التهديد بضاعة انتخابية وصل الحال بها حتى إلى استخدام عباراتٍ بذيئة على جوانب الطرق والساحات العامة ضد بايدن وحزبه الديمقراطي.

دخل الرئيس بايدن البيت الأبيض في ظل أزمة انتخابية مستعصية، ما زالت ذيولها تجرجر حتى الآن، وتهدد بالمزيد من التفاقم في انتخابات الأسبوع القادم، كما في أواخر رئاسته بعد سنتين، إنها حالة يتفرد بها دون غيره من أسلافه. فأميركا التي يترأسها مأزومة من الداخل، كما لم تكن من قبل، وتواجه تحديات غير مسبوقة في الخارج، ومن دون توفر الشروط المطلوبة للتصدي الفعال على الجبهتين.

أبرز التكنولوجيات المستخدمة في مونديال قطر 2022

صورة أحداث الساعة الساخنة 8

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

كرة “الرحلة” متقدمة تكنولوجياً (ديفيد راموس/Getty)

سيكون مونديال 2022 لافتا من الناحية التكنولوجية بعد ما بذلته دولة قطر من جهود في سبيل تسهيل مهمة اللاعبين والمشجعين والمدربين والتقنيين، ومنحهم جميعاً تجربة استثنائية.

وتنطلق بطولة كأس العالم في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي في قطر، في أوّل مونديال يقام في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

المديرة التنفيذية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مريم حمد المفتاح، سبق أن صرّحت بأنّه “في ضوء تحضيراتنا المتواصلة للبطولة، نؤكد أن المشجعين هنا في قطر وفي جميع أنحاء العالم سيحظون بنسخة مبهرة لا مثيل لها من كأس العالم”.

كذلك سبق أن صرّح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، بأن “فيفا سيلتزم بتسخير التكنولوجيا في صالح تحسين لعبة كرة القدم على جميع المستويات”.

في ما يلي أبرز التكنولوجيات المستخدمة في مونديال قطر 2022: 

رصد التسلل نصف الآلي

سيستخدم “فيفا” خلال مونديال قطر تكنولوجيا شبه آلية سوف تساعد الحكام على تحديد وضعيات التسلل، بحيث ستوفر لطاقم التحكيم تنبيهاً آلياً بوجود حالة تسلل بدقة شديدة، وستحسن عملية التواصل مع المشجعين داخل الاستادات ومن خلف شاشات التلفزيون.

التكنولوجيا، التي اختبرت في كأس العرب 2021 وكأس العالم للأندية 2021، تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصّصة لكل لاعب في أرضية الميدان.

كرة “الرحلة”

سيكون للكرة الرسمية لمونديال قطر “الرحلة” دور رئيسي في تطبيق تقنية رصد التسلل، إذ ستُحدد الشريحة المثبتة فيها بدقة مكان تسديد الكرة، قبل الإقرار بوقوع التسلل أو عدمه.

“الرحلة”من إنتاج شركة أديداس الألمانية، وتتّسم بكونها الأعلى دقّة والأكثر سرعة في تاريخ البطولة.

وتحتوي الكرة على أحدث رقاقات ذكية، يمكنها قياس سرعة الركلة وتحليل بيانات خاصة لكل لاعب على حدة.

تقنية التبريد الرائدة

سيجد اللاعبون والمشجعون في قطر أنفسهم في جو مريح، لأن 7 من أصل 8 ملاعب خلال كأس العالم قطر 2022 مجهّزة بتقنية تبريد متقدّمة تحافظ على درجة حرارة مثالية داخل الملعب.

وسيخرج الهواء من زوايا الملعب ومن تحت المقاعد، مع مستشعرات تساعد على ثبات درجة الحرارة، وتضبط تدفقات الهواء بالنسبة للمقاعد في الظل وأخرى تحت الشمس.

ويُمتصّ الهواء المتصاعد داخل نظام تبريد الاستاد، ويُنظّف بالمياه المحفوظة على درجة حرارة 7 مئوية، ثمّ يضخّ مرة أخرى.

وتعمل التقنية بالطاقة الشمسية صديقة البيئة، وتصفي الهواء الخارجي لتدفعه إلى الميدان والمدرجات.

تطبيق هيّا

تعدّ منصة هيّا الرقمية إحدى أهم المنصات العربية حالياً، بالنظر إلى أنها تشكل الباب الرسمي للحصول على بطاقة هيّا الإلزامية للكأس.

وتوفر المنصة وقت وجهد الجماهير الراغبة بزيارة دولة قطر أثناء الحدث المرتقب، ومتابعة مباريات كأس العالم من المدرجات.

وتساعد “هيّا” كذلك على البحث عن أفضل مكان للإقامة في الدوحة، وحجزه من خلال موقع وكالة الإقامة الرسمية، واكتشاف أهم مكونات دولة قطر. 

ساعدة المكفوفين

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية جهاز Bonocle، الذي سيساعد المكفوفين وضعاف البصر على الاستمتاع ومعرفة كل ما يحدث خلال فعالية المونديال.

وتحوّل التقنية المحتوى الرقمي إلى طريقة برايل، ما سيمكّن المكفوفين من متابعة المونديال والتنقل والتفاعل بسهولة أكبر.

تكنولوجيا في كل مكان

نشرت مؤسسات التطور التكنولوجي والسلطات القطرية أجهزة استشعار في الطرق للتعرف إلى حركة السير عليها، وسيستفيد أصحاب سيارات الأجرة والعاملون بالمواقف من تعليقات على حركة المرور لكي تساعدهم في أداء عملهم.

هذا وتضمن تطبيقات أخرى طلبات توصيل الطعام حتى في المدرجات، علاوة على محطات شحن الهواتف وشبكة الإنترنت عبر تقنية واي فاي سمارت.

أوناحي لـ”العربي الجديد”: مونديال قطر فرصة لي للتألق وإقناع المغاربة

صورة أحداث الساعة الساخنة 9

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022

يريد أوناحي تقديم مستوى جيد مع منتخب المغرب في المونديال (خواكين كورشيرو/Getty)

تمكن النجم المغربي، عز الدين أوناحي، نجم نادي أنجيه، من لفت الأنظار هذا الموسم في منافسات بطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم، بعدما أظهر مؤهلات فنية محترمة، جعلته من أكثر اللاعبين جهوزية قبل خوض “أسود الأطلس” بطولة كأس العالم 2022.

وتحدث أوناحي لـ”العربي الجديد”، الأربعاء، عن سر تألقه في منافسات الدوري الفرنسي، مؤكداً أنه استفاد من فترة لعبه في صفوف فريق ستراسبورغ، الذي كان قد انتقل إليه من صفوف أكاديمية محمد السادس لكرة القدم في بلاده.

وقال أوناحي: “سر حضوري القوي مع نادي أنجيه في الدوري الفرنسي، هو أنني لعبت قبل الانضمام إليه مع فريق ستراسبورغ الذي انتدبني مسؤولوه من أكاديمية محمد السادس لكرة القدم، تعلمت الكثير وأنا يافع في فرنسا لذلك تأقلمت كثيرا مع أجواء اللعب في الليغ 1”.

وتابع أوناحي حديثه قائلاً: “أنا سعيد بوجودي في واحدة من البطولات الكبرى، وسأحاول استغلال الفرصة من أجل الاجتهاد أكثر كي أنتقل لأحد الأندية الكبيرة مستقبلاً. الفرصة ستكون مؤاتية مؤكداً أمامي للتألق مع المنتخب في نسخة كأس العالم القادمة في قطر”.

واختتم أوناحي حديثه: “سأحاول التألق مع المنتخب المغربي في منافسة يشاهدها العالم بأسره. كُثر من اللاعبين تمكنوا من الانتقال لدوريات كبرى وأندية عملاقة بسبب تألقهم في كأس العالم في نسخ سابقة، لذلك سأستغل الفرصة بدوري كي ألمع مع بلدي في قطر وأقدم مستويات تقنع الجمهور المغربي”.

ارتجاج الدماغ… أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه

صورة أحداث الساعة الساخنة 10

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
الأطفال أكثر عرضة لارتجاج الدماغ (Getty)
يتعرض كثير من الناس إلى إصابات مختلفة في الرأس، بعضها لا يسبب ألماً، أو لا تكون له أيّ تأثيرات، فيما يصاب آخرون بارتجاج الدماغ الذي يخلف مشاكل صحية، خصوصاً إن كانت الإصابة قوية. عادة لا يحتاج المصاب إلى فترة طويلة للتعافي، إلا إذا كانت الإصابة خطيرة، وقد يحتاج ذلك إلى أشهر من العلاج.
وحسب بيانات موقع الطب الرياضي الأميركي UPMC، يصاب الرياضيون أكثر من غيرهم بارتجاج المخ بسبب تعرضهم للإصابات المتكررة، ويحدث ما بين 1.7 إلى 3 ملايين حالة ارتجاج دماغ مرتبطة بالرياضة والترفيه سنوياً، نحو 300 ألف إصابة منها تسببها ممارسة كرة القدم، ويرجح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركي أن 5 إلى 10 في المائة من الرياضيين يعانون من ارتجاج دماغ في كل عام، ويدخل ما يقرب من 200 ألف مصاب بارتجاج الدماغ المستشفيات للعلاج سنوياً، وخلال عام 2020، توفي نحو 64362 من هؤلاء المصابين.
ويوضح مركز السيطرة على الأمراض الأميركي، أن التغيرات الكيميائية الحاصلة في خلايا الدماغ قد يكون لها انعكاسات على عمل الخلايا، أو التواصل بينها، ونظراً لأن الدماغ هو مركز التحكم في الجسم، فإن آثار الارتجاج يمكن أن تكون شديدة الخطورة.
يعرف أخصائي الصحة العامة، محمد الفواز، ارتجاج الدماغ بأنه إحدى الإصابات الرضية التي تسببها ضربة على الرأس، أو التعرض إلى حادث يصيب الرقبة أو الدماغ، ويقول لـ “العربي الجديد”: “عندما يتعرض المصاب إلى ارتجاج يتحرك الدماغ ذهاباً وإياباً داخل الجمجمة، وقد تتسبب هذه الحركة في ارتداد الدماغ، أو الالتواء، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات كيميائية، وفي بعض الأحيان، قد يؤدي ذلك إلى تلف أجزاء من الدماغ”. ويضيف الفواز أن “تشخيص ارتجاج الدماغ يتطلب مراقبة دقيقة للمشتبه بإصابته، إذ إنّ الأعراض تظهر فقط مدى خطورة الإصابة، وعادة لا تظهر عوارض الارتجاج باستخدام الرنين المغناطيسي، كما لا يوجد اختبار موضعي لمعرفة تأثيرات الارتجاج، ولذا يلجأ الأطباء إلى مراقبة القدرات الإدراكية، كالكلام والتفاعل الاجتماعي للتأكد من الإصابة، ثم معرفة مدى خطورتها.
ووثقت جمعية ارتجاج الدماغ الأميركية، مجموعة من الأعراض، وقسمتها إلى أنواع، منها ما ربطته بالحياة الصحية للشخص، وتشمل فقدان الوعي، والتقيؤ، والصداع، ومنها ما يتعلق بالعلامات الإدراكية مثل فقدان الذاكرة، والتأخر في الرد على الأسئلة، ونسيان التعليمات، أو الارتباك، أو البكاء والضحك بشكل هستيري، والنوع الثالث من الأعراض يتعلق بالعلامات النفسية، ومنها القلق، والكأبة، ونوبات الذعر.
وينبغي للمصاب بارتجاج الدماغ الحصول على قسط كبير من الراحة، والابتعاد عن ممارسة أي نشاط حركي لمدة تتراوح بين 24 و72 ساعة، خاصة الرياضيين، كما يتطلب من الأشخاص الذين يمارسون وظائف تتطلب التركيز التوقف عن ممارستها، إضافة إلى تجنب القيادة، والابتعاد عن مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف، لأن الأضواء قد تضر بنشاط الدماغ، وفق أخصائي الصحة العامة، محمد الفواز.

كابتن ماجد… اليابان ما زالت تحلم بكأس العالم

صورة أحداث الساعة الساخنة 11

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
كابتن تسوباسا طفل حلم بأن تحصل اليابان على كأس العالم (جويل ساماد/فرانس برس)

مع اقتراب بطولة كأس العالم 2022 في قطر، يستعد العالم بكل ما لديه لمواكبة هذه الحدث، و”نتفليكس” التي لا تتوانى عن استغلال اللحظات المناسبة، ستقدم لمشاهديها، قريباً، أنمي كرة القدم الخالد: “كابتن تسوباسا” (Captain Tsubasa)، المعروف عربياً بـ “كابتن ماجد“.
هناك خيارات كثيرة أخرى للأنمي لهذا العام، فبعد مواسم كان وجود كرة القدم فيها باهتاً، عُرض في 2022 ثلاثة أعمال كرة قدم، هي Ao Ashi، وShoot! Goal to the Future، وأخيراً Blue Lock الذي يُعرض الآن على منصات “ديزني” و”كرانشي رول” و”نتفليكس”، ويحقق نجاحاً كبيراً.
“كابتن تسوباسا” ليس أنمي كرة القدم الأقدم، فأول عمل من هذا النوع كان Akakichi no irebun عام 1970، المعروف عربياً باسم “أبطال الملاعب”. في ذلك الوقت، لم تكن كرة القدم رياضة مهمة في اليابان على عكس البيسبول. ولم يتمكن “أبطال الملاعب” من إلهام الجيل للعب كرة قدم، حتى جاء “كابتن تسوباسا” كسلسلة مانغا في البداية عام 1981، ومسلسل أنمي عام 1983، في وقت كانت اليابان فيه من دون أي إنجازات سوى ميدالية أولمبية برونزية في عام 1968، حتى إنها لم تمتلك دوري كرة قدم للمحترفين قبل عام 1992.
بيعت أكثر من 70 مليون نسخة من مانغا “كابتن تسوباسا” في اليابان وحدها حتى عام 2008، ويبلغ تداول المانغا حوالى 80 مليون في العالم اعتباراً من عام 2018. وفي عام 2001، احتل “كابتن تسوباسا” المرتبة التاسعة والأربعين في قائمة أفضل 100 أنمي. كما عُرض في أغلب بلدان العالم بمختلف اللغات، منها العربية والكردية.
كابتن تسوباسا طفل حلم بأن تحصل اليابان على كأس العالم. وحلمه هذا جعل المانغا الخاصة به تتحول لما يقارب 15 سلسلة مانغا تتابع مسيرته عبر السنوات، تحولت إلى خمسة مواسم أنمي آخرها بين عامي 2018-2019، إضافة إلى عدّة أفلام.


الطفل الشغوف بكرة القدم، ينضم إلى فريق صغار بمساعدة محترف سابق في البرازيل، فتح عيون مشاهديه على هذه الرياضة عندما حلم أن تكون اليابان مثل البرازيل. حلم الجمهور معه، وشاهدوه يكبر ويتطور على مدى المواسم الطويلة، حتى يصبح لاعباً محترفاً. جيل بأكمله كبر معه، وأراد تحقيق حلمه بإيصال اليابان إلى كأس العالم.
ألهم “كابتن تسوباسا” اليابان التي لم تمتلك في ذلك الوقت دوري محترفين لكرة القدم، لكن أحلام الأطفال صنعت الدوري عام 1992، وبعد 10 سنوات شاركت اليابان في استضافة كأس العالم.
اللاعب الياباني هيديتوشي ناكاتا، لاعب نادي روما السابق، والمصنف كواحد من أفضل اللاعبين في قارة آسيا، لعب في كأس العالم مع المنتخب الياباني في مونديال 1998، ومونديال 2002، ومونديال 2006. وكان قد صرح بأن “كابتن تسوباسا” هو السبب في لعبه لكرة القدم بدلاً من البيسبول عندما كان طفلاً، كما أوضح في مقابلة عام 2005 مع Asia Talks على CNN، بعد التوقيع مع Bolton Wanderers. قال: “عندما بدأت لعب كرة القدم لأول مرة، كانت لعبة البيسبول أكثر شعبية… ولكن كان هناك أيضاً مانغا أو رسوم متحركة لكرة القدم مشهورة جدًا في ذلك الوقت. قرأت تلك المانغا واستلهمت من لعب كرة القدم”.
ليس ناكاتا وحده من ألهمته الحكاية، فقد أثر الكابتن تسوباسا على جيل ناكاتا بأكمله، جعلهم يرغبون بلعب كرة القدم. وبالعكس، تأثر الأنمي بناكاتا، ففي أنمي كرة القدم Inazuma Eleven المعروف عربياً بـ “أبطال الكرة”، تحمل إحدى الشخصيات اسم هيديتوشي ناكاتا.
لكن من حقق حلم كأس العالم لليابان كان المنتخب النسائي لكرة القدم عام 2011، وتكريماً لهن صنع مؤلف “كاتبن تسوباسا”، يويتشي تاكاهاشي، سلسلة مانغا لكرة قدم النساء باسم Soccer Shōjo Kaede.
كان “كابتن تسوباسا” مشهوراً أيضاً خارج اليابان، واعتبره لاعبون مثل إنييستا وفيرناندو توريس، ورونالدينيو، وأليساندرو بييرو، وزين الدين زيدان، مؤثراً في قرارهم لعب كرة القدم بشكل احترافي. كما أعرب عدد لا يحصى من اللاعبين الآخرين عن إعجابهم بالعرض، بما في ذلك جوليان دراكسلر، وجيمس رودريغيز، وأليكسيس سانشيز. أيضاً، رسم لاعب مانشستر يوناتيد، أليخاندرو جارناتشو وشماً للكابتن تسوباسا ورفاقه على ساقه.
ومثل ناكاتا، كان لزين الدين زيدان وجود في الأنمي، إذ ظهرت شخصيته في “كابتن تسوباسا”، موسم Captain Tsubasa: Road to 2002.
يعزو المانغاكا يويتشي تاكاهاشي شعبية عمله إلى عرضه في أنحاء العالم، خصوصاً أن اللاعبين العالميين الذين تأثروا به كانوا أطفالاً في ذلك الوقت. في إسبانيا وحدها، بلغت نسبة المشاهدة 26.3% عام 1990. كان الأطفال يشاهدون الأنمي ويحاولون تقليد الكابتن تسوباسا في اليوم التالي في المدرسة، بحسب مقابلة مع ديدييه مونتيس مع موقع الجزيرة باللغة الإنكليزية.
بين أنمي كرة القدم الأقدم Akakichi no Eleven (أبطال الملاعب) والأحدث Blue Lock قدمت اليابان عديداً من أعمال كرة القدم الخالدة التي اشتهرت حول العالم، فبالإضافة إلى “كابتن تسوباسا” شهدنا بعض أنميات كرة القدم الشعبية مثل Shoot في التسعينيات، الذي صدرت نسخة جديدة منه هذا العام، والعديد من الأعمال الأخرى التي شاهدناها باللغة العربية غير “شوت”، مثل “أبطال الكرة”، و”أوف سايد”، و”الكابتن رابح”.

الفريق الوطني للفنون المسرحية: قضايا فلسطين على الخشبة

صورة أحداث الساعة الساخنة 12

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
قدم الفريق العديد من العروض المسرحية التي لاقت نجاحًا كبيرًا (عبد الحكيم أبو ريّاش)

تتشارك الفنانة الفلسطينية سهيلة النحال، مع زميلها الفنان جهاد اللحام، في تصوير عدد من القضايا الوطنية والمجتمعية، باستخدام فن المسرح، والذي يُعتبر، أكثر الألوان الفنية قُربًا وإقناعًا وسلاسة للمتلقين.

ويستغل الفلسطينيان، وهُما يعملان ضمن فريق مُكون من 35 فنانا وفنانة، ويُطلق عليه اسم “الفريق الوطني للفنون المسرحية”، مواهبهم في التمثل، لمُناقشة المواضيع ذات الأبعاد الوطنية والسياسية والاجتماعية والكوميديّة، وغيرها من المواضيع التي يرون بأنها مُهِمة، وتستحق الطرح. ويتحدى الفريق، والذي أنشئ عام 2014، الظروف الصعبة التي يمر فيها قطاع غزة المُحاصر، من خلال استغلال الطاقات والأدوات البسيطة، لصنع لوحات مسرحية، تُمتع الجمهور، وتوصل الرسالة.

ويقطع الفريق المسرحي مشوارًا طويلًا، حُدوده الدمعة والضحكة من خلال عروضه، التي يتم تقديمها عادة على خشبة مركز رشاد الشوا الثقافي، وسط مدينة غزة، ويتم من خلالها تقديم الأفكار، بأسلوب كوميدي ساخِر أو تراجيدي يُلامِس القلب والوجدان.

وتوضح النحال، والتي كانت مع الفريق منذ اللحظات الأولى لنشأته، لـ”العربي الجديد” أن الفريق يقدم بشكل مستمر الأعمال الفنية المتنوعة، والتي لا تقتصر على مواضيع بعينها، وإنما تناقش كافة القضايا، مثل القضايا الوطنية، التي تتحدث عن الثوابت الفلسطينية، وتتحدث عن الأسرى، والمقاومة والشباب، إلى جانب أنها اتجهت أخيرًا إلى الجانب الاجتماعي، عبر مناقشة القضايا التي تُلقي بظلالها على المجتمع، مثل قضايا القتل على خلفية الشرف، والعنف ضد المرأة، وهجرة الشباب خارج غزة، كذلك الأحداث الجارية في غزة، والتي تؤثر على الحالة الاقتصادية، وانعكاساتها على المجتمع.

واختارت النحال، والتي شاركت في العديد من المسرحيات الدولية والمحلية، فن المسرح على اعتباره لونا من أهم الألوان الفنية، ويُمكن من خلاله توجيه الرسائل إلى الجمهور، من خلال طرح المواضيع ذات العلاقة بالأحداث الجارية، وذلك بهدف إيجاد الحلول.

أما الفنان جهاد اللحام، فقد التحق بالفريق منذ عام ونصف العام، وشارك في مسرحية “ماليش ذنب”، وتتحدث عن مواضيع مجتمعية، كذلك مسرحية “المحكمة”، والتي ناقشت النكبة الفلسطينية التي هُجِّر على أثرها الفلسطينيون قسرًا من بلادهم المُحتلة عام 1948، وما تلاها من مُناصرة وانحياز للاحتلال، وتهميش للقضية الفلسطينية، فيما يعمل في الفترة الحالية، إلى جانب زملائه على مسرحية كوميدية اجتماعية، بعنوان “مطلوب ذكي جدًا”، وهي عرض يُناقش بعض القضايا بشكل درامي، ناقد وساخر.

ويقول اللحام لـ”العربي الجديد” إنه انضم للفريق لتنمية قدراته الفنية، من خلال العروض المسرحية، إلى جانب المُساهمة في طرح وتجسيد المواضيع بقوالب فنية، مُضيفًا: “نُحاوِل صناعة عروض مسرحية تحمل المعنى الحقيقي للفن، خاصة في ظل التردي الفني في قطاع غزة، بفعل الأوضاع السلبية المُحيطة”. وتضُج القاعات التي يتم بداخلها تقديم اللوحات المسرحية بالمُتلقين، وذلك بسبب تعطش الجمهور لحضور المسرحيات والعروض الفنية، بفعل ندرة المسارح وقاعات العرض في قطاع غزة، والذي لا يمتلك كذلك أي قاعة سينما فعالة.

من ناحيته، يبين المُخرج الفلسطيني، محمد العطلة، وهو مدير الفريق الوطني للفنون المسرحية في قطاع غزة، أنه تم تأسيس الفريق قبل 8 سنوات، وقدم باكورة أعماله على مسرح سعيد المسحال غربي مدينة غزة، والذي قصفته الطائرات الحربية الإسرائيلية في شهر آب/ أغسطس، عام 2018. ويوضح العطلة، أن الفريق جاء للنهوض بفن المسرح، وإعادة الرونق له، حيث بدأ بعدد من الشبان الموهوبين، عبر تدريبهم على الأساسيات، ومن ثم إسناد بعض الأدوار المسرحية إليهم، وقد تخرجوا بعد ذلك فنانين، وانتقلوا للعمل في الدراما التلفزيونية والإذاعية، فيما يتمثل هدف الفريق الأساسي باستقطاب الشباب الواعد، وإلحاقهم في المجال الثقافي، وتنمية قدراتهم، وتقديمهم بصورة لافتة للمجتمع.

وقدم الفريق منذ بداية مشواره، عددًا من اللوحات المسرحية، والتي بدأت بعرض “طاسة وضايعة”، الذي لاقى نجاحًا كبيرًا، وفق وصف العطلة، ما شجعهم على الاستمرار في مشوارهم، وتقديم الجزء الثاني من المسرحية، ولكن على خشبة مسرح رشاد الشوا الثقافي.

خمس وزيرات… الأردن نحو إشراك أكبر للمرأة في الحياة السياسية

صورة أحداث الساعة الساخنة 13

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
وزيرة الثقافة هيفاء النجار (فينشينزو إيزو/ Getty)
أدخل التعديل الخامس على حكومة رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي ثلاث نساء إلى الحكومة، ليرتفع عدد النساء في فريقه إلى خمس. وعينت خلود السقاف وزيرة للاستثمار، ونانسي نمروقة وزيرة دولة للشؤون القانونية، وزينة طوقان وزيرة التخطيط والتعاون الدولي. وما زالت هيفاء النجار وزيرة للثقافة في وقت تولت وفاء بني مصطفى حقيبة التنمية الاجتماعية بدلاً من وزارة الدولة للشؤون القانونية التي كانت في عهدتها. ويأتي ذلك في إطار سعي الأردن إلى إشراك المرأة في القرار السياسي وتشجيع مشاركتها في الحياة السياسية وتمكينها. 
ويضمّ مجلس الأعيان (الغرفة الثانية من البرلمان) الذي جرت إعادة تشكيله في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عشر نساء بنسبة بلغت 15.4 في المائة من مجموع أعضاء المجلس، ويضم مجلس النواب 16 امرأة (واحدة منتخبة خارج نظام الكوتا) بنسبة 12.3 في المائة. 
وإن كانت هذه التعيينات تعكس المساعي الجدية لإشراك المرأة في الحياة السياسية، إلّا أن النساء ما زلن بعيدات عن الحقائب الوزارية السيادية مثل الخارجية والداخلية، وحتى الخدماتية كوزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة، في ظل غياب الديمقراطية الحقيقية التي تتيح للنساء والرجال الحصول على حقوقهم وتضمن اختيارهم الحر لممثليهم في مجلس النواب، بالإضافة إلى ضمان الحق في حرية التعبير.
وتشير الإحصائيات إلى أنّ عدد الأردنيات اللواتي حملن لقب وزيرة هو 33، وذلك منذ تأليف أول حكومة أردنية في 11 فبراير/ شباط 1921. وكانت إنعام المفتي أول امرأة تحمل حقيبة وزارية وهي حقيبة الشؤون الاجتماعية في حكومة الشريف عبد الحميد شرف التي شكلت في 19 ديسمبر/ كانون الأول عام 1979، فيما كانت حكومة عمر الرزاز في تشكيلتها الأولى أكثر حكومة تضم وزيرات (عددهن سبع)، فيما لم تصل أيّ امرأة إلى منصب رئاسة الحكومة. 
وحول نسبة النساء في الحكومة بعد التعديل الوزاري، تقول الأمينة العامة لحزب الشعب الديمقراطي الأردني (حشد)، والعضوة السابقة في مجلس النواب عبلة أبو علبة لـ “العربي الجديد، إنّ رفع نسبة النساء في الحكومة هو أمر إيجابي بلا شك، إلّا أنّه ليس معياراً وحيداً للتمكين السياسي.  
معايير التمكين السياسي
وتوضح أنّ معايير التمكين السياسي للمرأة أوسع من ذلك بكثير، إذ تشمل وضع المرأة في المنظومة التشريعية والقوانين ذات الصلة بالمؤسسات المنتخبة مثل مجلس النواب، ومجالس المحافظات، والمجالس البلدية، والنقابات المهنية والعمالية. وتشمل التمكين السياسي المتعلق بالحريات العامة، وتوفير البيئة الداخلية المرحبة بالعمل السياسي التعددي، وإطلاق الأفكار والحوارات على أوسع نطاق، وعدم التضييق على العمل الحزبي وتحديداً الأحزاب المعارضة للسياسات الرسمية الحكومية أو بعضها. وتشير أبو علبة إلى أنّ طريق التمكين السياسي للمرأة طويل ومتعدد المداخل، ولا بديل عن الاستمرار فيه إذا كنا جادين في توجهات التحديث السياسي. وحول تباين التصنيفات التي تولت نساء حقائبها الوزارية، تقول أبو علبة إنّها لا توافق على تصنيف الوزارات ما بين سيادية وغير سيادية، فكلّ وزارة بالنسبة لمهماتها هي سيادية “وعلينا ألا نقلل أهمية المهام المتعلقة بأي وزارة على الإطلاق لأنّ المهم هو جودة الأداء وخدمة الناس والأشد حاجة منهم على وجه الخصوص”. 
وتتطرق أبو علبة إلى مسالة أخرى تتعلق بطبيعة الوزارات التي تسلمتها نساء، مثل وزارة التنمية الاجتماعية المسؤولة عن التواصل مع عشرات آلاف الأسر ومئات المراكز والجمعيات، وهي على تماس مباشر بحياة الناس اليومية، ووزارة الاستثمار التي تضطلع بمسؤولية إدارة الاستثمارات المالية والاقتصادية في البلاد، ووزارة التخطيط ووزارة الثقافة المعنية بادارة كل ما يتصل بالثقافة الوطنية، وكذلك وزيرة الشؤون القانونية للحكومة. تضيف: “أعتقد أن جميع الوزارات التي تسلمتها نساء مهمة جداً كل في مجالها”. 
وبحسب أبو علبة “علينا أن نراقب ونشجع الأداء الإيجابي الكفؤ الذي يستجيب لحاجات الناس ويلبي متطلبات التطوير والتقدم، وننتقد في الوقت نفسه التقصير أينما كان”، مشيرة إلى أن هناك ثقة لدى صانع القرار بقدرة النساء على إدارة هذه الملفات، متمنية للوزيرات في الحكومة الحالية أداءً رفيعاً ومتميزاً في خدمة المجتمع الأردني. 
حرصت على المشاركة في اختيار ممثليها في انتخابات عام 2020 (خليل مزرعاوي/ فرانس برس)
حرصت على المشاركة في اختيار ممثليها في انتخابات عام 2020 (خليل مزرعاوي/ فرانس برس)

مزاج رئيس الحكومة
من جهتها، تقول الرئيسة التنفيذية لجمعية معهد تضامن النساء الأردني (تضامن) نهى حنا محرز لـ “العربي الجديد”، إن “وجود خمس نساء في التعديل الحكومي فكرة جيدة، على الرغم من أن الأردنيين لا يعلمون كيف ولماذا تجري التعديلات الحكومية، ويجهلون أسباب خروج وزير ودخول آخر”. وترى أن عدد النساء في الحكومات يخضع لشخصية رئيس الوزراء ومزاجه أحياناً. نجد في بعض التشكيلات الحكومة وزيرة واحدة، وفي حكومة أخرى خمس وزيرات، وهذا يكشف عدم وجود توجهات أو سياسيات ومعايير واضحة لاختيار النساء في الحقائب الوزارية. وتشير إلى أن الوزيرتين السابقتين في الحكومة وفاء بني مصطفى، التي تسلمت بالتعديل الجديد وزارة التنمية الاجتماعية بدلاً من وزارة الدولة للشؤون القانونية، وهيفاء النجار التي استمرت بمنصبها وزيرة للثقافة، كان أداؤهما جيداً ومقدراً من الجميع. تضيف: “أما الوزيرات الثلاث اللواتي انضممن إلى التشكيلة الحكومية، فهن خلود السقاف ونانسي نمروقة وزينة طوقان. وتتمتع غالبيتهن بالخبرة والشهادات العملية والتجارب العملية”. 
وترى محيريز أن النساء يجب أن يشاركن في الحكومة إلى جانب الرجل، مشيرة إلى أنّ المرأة تعد عنصراً رئيسياً في بناء المجتمع واتخاذ القرار، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ الكفاءة يجب أن تكون المقياس لتولي المناصب والوظائف العامة من دون تفضيل جنس على آخر بسبب عوامل غير الكفاءة. وتتوقع أن يكون مستقبل العمل السياسي في الأردن أفضل للنساء وخصوصاً مع إقرار قانون الأحزاب الجديد، واشتراط ألا تقل نسبة النساء عن الـ20 في المائة. كما اشترط قانون الانتخاب الجديد وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المرشحين الثلاثة الأوائل على القائمة العامة (الحزبية)، وضمن المرشحين الثلاثة التاليين، بالإضافة إلى وجود شاب أو شابة (35 عاماً) ضمن أول خمسة مرشحين. 

غالبية النواب ذكور (فرانس برس)
غالبية النواب ذكور (فرانس برس)

وتلفت إلى تغير تفكير القائمين على الأحزاب  في الأردن حيال مشاركة المرأة. فبعدما كان البعض يبحث عن أي بطاقات شخصية لنساء من الأقارب والمعارف لتسجيلهن والحصول على الترخيص الحزبي، أصبحت الأحزاب تبحث اليوم عن المتمكنات وذوات الخبرة والثقافة وتدعوهن للمشاركة في الأحزاب. وترى أنّ العوامل الاجتماعية المتعقلة بالمرأة ما زالت تعيقها عن أخذ دورها الذي تستحق في المجتمع على الرغم من التغير الإيجابي الذي حدث في النظرة للمرأة خلال السنوات الأخيرة، وإن لم يكن كافياً حتى الآن لتأخذ دورها الذي تستحق. 
يشار إلى أن التمكين السياسي الحقيقي للمرأة الأردنية يتطلب بيئة ديمقراطية حقيقية في سياقين متوازيين الأول سياسي يؤمن أن الشعب هو مصدر السلطات، والثاني يؤمن أن  المرأة نصف المجتمع لها كامل الحقوق من دون أن تتعرض للتمييز بسبب النوع الاجتماعي. 

وفي وقت سابق، قال النائب الأوّل لرئيس مجلس الأعيان، رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المنتهية أعمالها، رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي، إنّه يتوجّب الاعتراف بأنّ المرأة تعاني من تحديات جسيمة في الواقع الاقتصادي كما السياسي، ومن قلّة النساء اللواتي يشغلنَ مراكز قيادية في الحياة السياسية والاقتصادية. وأوضح أنّ ثمّة تهميشاً كبيراً للمرأة، علماً أنّ “المرأة لا تدعم المرأة في معظم الأحيان، وهو من أكبر التحديات، إذ حصلت جميع النساء على 74 ألف صوت في الانتخابات النيابية الأردنية في عام 2020، وهذا مؤشر إلى أنّ 50% من المجتمع حصل على أقلّ من 6% من الأصوات”. وشدّد على أنّ “الأهم في قانون الأحزاب الجديد ليس شرط أن يكون 20% من الأعضاء نساءً، بل يجب أن تدرك الأحزاب أنّ النساء لسنَ تكملة عدد للحصول على ترخيص”. 

سفراء نظافة في تونس

صورة أحداث الساعة الساخنة 14

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
خلال تنظيف أحد شواطئ تونس (جمعية البيئة والمحيط)
يلتقون كلّ يوم أحد، أي خلال العطلة الأسبوعية، أو أيام العطل الأخرى، في أحد الأماكن الذي يحتاج تدخلاً عاجلاً لإزالة النفايات، مُلبين نداء إحدى الجمعيات البيئية أو ناشطي البيئة الذين يدعون المواطنين للمشاركة في مبادرات لتنظيف أماكن أو مناطق أغرقتها النفايات. ويشارك في تلك الأعمال العديد من المواطنين من مختلف الأعمار بالإضافة إلى الأطفال. يرتدون قفازات ويحملون أكياساً بلاستيكية كبيرة لجمع النفايات، أو يجلبون بعض المعدات البسيطة الأخرى التي تساعد في رفع النفايات. 
وخلال السنوات الأخيرة، تطلق الجمعيات البيئية والناشطون مبادرات في مختلف المناطق والمناسبات بسبب زيادة المكبات العشوائية والنفايات في الشوارع. ويختارون أيام العطل ليكون الناس قادرين على المشاركة في تلك الأنشطة البيئية وبأعداد كبيرة. وتؤمّن بعض الجمعيات نقل المشاركين إلى الأماكن التي يجب تنظيفها. 
وتشهد تونس أزمة بيئية حادّة تفاقمت خلال السنوات الأخيرة بسبب قلة إمكانيات البلديات لرفع النفايات من الشوارع، بالإضافة إلى نقص عدد المكبات وإغلاق الأخرى بسبب بلوغها طاقتها الاستيعابية القصوى. وتنتج تونس وفق الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات حوالي 2.5 مليون طن من النفايات المنزلية سنوياً، وتبلغ نسبة البلاستيك منها 11 في المائة والورق 10 في المائة. وقدرت الوكالة كمية النفايات الصناعية بنحو 250 ألف طن سنوياً. 

ويعد تكدس النفايات في الشوارع وانبعاث الروائح الكريهة من أبرز المشاكل التي أججت الشارع التونسي في العديد من المحافظات خلال الأشهر الأخيرة، وخصوصاً في المناطق التي تضم مكبات نفايات على غرار محافظة صفاقس التي تواجه أزمة بيئية كارثية. 
ونهاية كل أسبوع، تنظم جمعية “بيئتي” حملة نظافة في أحد الشواطئ أو إحدى الغابات أو حتى المناطق السكنية التي تتكدس فيها النفايات. وتنشر تفاصيل الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، ليشارك فيها أكبر عدد من أهالي المنطقة التي سيتوجهون إليها. 
ويقول أحد المشاركين في حملات النظافة في مدينة بنزرت عبد الرحمان (55 عاماً) إنّه يشارك في أي حملة نظافة تنظمها الجمعيات في مختلف مناطق محافظة بنزرت. ويتنقل على حسابه الخاص برفقة أطفاله إذ يحرص على توعيتهم حول أهمية العمل التطوعي والبيئي. ويساهم هو وعدد من أهل المنطقة في شراء بعض معدات التنظيف من خلال التبرع بالمال.

بدوره، يقول عضو جمعية البيئة والمحيط كريم المستوري إنّه ينظم منذ ثلاث سنوات حملات نظافة عدة في غالبية المدن التونسية. ويتنقل برفقة مجموعة مكونة من سبعة أشخاص إلى العديد من الجهات خلال العطل الأسبوعية أو المدرسية أو غيرها، والتي يكون فيها الأهل والأطفال قادرين على المشاركة في حملات النظافة.
يضيف: “من خلال إمكانياتنا البسيطة، نوفر بعض المعدات التي تساعدنا في جمع النفايات. نختار في البداية المكان المحدد وننصب خيام القافلة التي تضمنا. ونعمل على توعية الناس حول أهمية النظافة وكيفية فرز النفايات وإعادة تدويرها للحفاظ على البيئة. ويشارك في تلك الحملات العديد من المواطنين بما في ذلك الأطفال. كما ننظم حملات توعوية في المعاهد والمدارس لنشر الوعي حول أهمية النظافة، وخصوصاً أننا نعاني أزمة بيئية كارثية في غالبية الجهات، في ظل تقاعس السلطات المختصة عن إيجاد حلول، وخصوصاً لناحية رفع النفايات وتوفير مكبات جديدة بعيدة عن التجمعات السكانية، وضعف الاستثمار في إعادة تدوير النفايات”. 

تستقطب حملات النظافة مختلف الفئات العمرية (جمعية البيئة والمحيط)
تستقطب حملات النظافة مختلف الفئات العمرية (جمعية البيئة والمحيط)

يضيف عبد الرحمان أنّهم غالباً ما لا يعرفون المكب الذي سيرمون فيه النفايات، وخصوصاً أنّ المكبات غالباً ما تكون خارج المدينة وفي مناطق نائية وبعيدة، ولا يسمح القائمون عليها بإلقاء النفايات فيها سوى من قبل عمال البلدية. لذلك، تعمد الجمعيات إلى أخذ تصاريح بإلقاء النفايات في تلك المكبات بعد رفعها من الشوارع والغابات والشواطئ. 
من جهته، يقول الناشط سيف الدين الشافعي إنّه ينظم مع عدد من رفاقه حملات نظافة في جهات عدة. وغالباً ما ينصبون الخيام في المدينة التي سينظفونها. “كلّ يساهم بما يستطيع، البعض يوفر القفازات والأكياس البلاستيكية للناس وغيرها من المعدات البسيطة لرفع النفايات”. ويتكفل مع رفاقه بنقل النفايات إلى المكبات. 
ويشير الشافعي إلى فرز النفايات (توضع الفضلات الغذائية والمواد العضوية على حدة، والقوارير البلاستكية في أكياس، والزجاج على حدة) لتقديمها إلى مصانع إعادة تدوير البلاستيك والزجاح، قائلاً إن هذا العمل يؤدي إلى تنظيف المدن وإعادة تدوير النفايات.

لا يحتمل الوضع البيئي في بعض المدن التونسية (فتحي بلعيد/ فرانس برس)
بيئة

قنصلية النظام السوري في إسطنبول تعود إلى “سمسرة” المواعيد

صورة أحداث الساعة الساخنة 15

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
يستمر ابتزاز اللاجئين السوريين في تركيا (ياسين أغكول/ فرانس برس)
بعدما تفاءل نحو 3.5 ملايين سوري في تركيا، لأيام معدودة فقط، بإعلان قنصلية النظام السوري في إسطنبول اعتماد مراكز مؤسسة “بي تي تي” للبريد والشحن في تركيا، أصيبوا بخيبة من تراجع القنصلية عن القرار الذي يسهّل إيصال أوراقهم إلى القنصلية في سبيل تنفيذ معاملات تصديقها، ثم تسلمها، ويمنع بالتالي سلوكهم طرق الالتفاف والسماسرة التي دأبوا عليها خلال السنوات السابقة.
وأفاد بيان أصدرته القنصلية السورية في إسطنبول التي لم تغلق أبوابها أو تتوقف عن “خدمة السوريين” خلال سنوات الحرب، وفترة العلاقات السيئة بين سورية وتركيا: “منذ الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني لا يعتبر تسليم أي شخص أوراقه إلى مؤسسة البريد بمثابة حجز موعد، ولا بدّ من استباق تسليم الأوراق بالحصول على موعد عبر رقم على تطبيق واتساب الذي خصصته القنصلية سابقاً”.
وألغى القرار طريقة تنفيذ معاملات السوريين الخاصة بالتصديق واستصدار أوراق، وذلك بعد أيام قليلة على اعتمادها، فيما ترك إمكان تسليم الأوراق المصدقة فقط عبر مؤسسة البريد التركية، بعد إحضار طابع.
يشرح حسن محمد، مدير شركة “يارا كروب” المتخصصة في تسيير المعاملات، في حديثه لـ”العربي الجديد”، طريقة التعاون بين قنصلية النظام السوري ومؤسسة البريد التركية بأنها “باتت محصورة بتسليم المؤسسة أوراق المعاملات بعد إنجازها، لتحقيق هدف اتفقت القنصلية مع السلطات التركية على تنفيذه، ويقضي بتقليل الازدحام أمام القنصلية باعتبار أن منتظري تسلم الأوراق يصلون إلى مئات يومياً، ويصطفون في الشارع تحديداً في ظل عدم توفير مكان للانتظار”.
يضيف: “تعاون القنصلية مع مؤسسة البريد التركية كان سيلغي دور السماسرة في عمليات حجز المواعيد، لكنها تراجعت وطالبت بحضور المُراجِع إلى القنصلية ومعه طابع بقيمة 400 ليرة (21.5 دولاراً) لتوفير المعلومات المطلوبة في الاستمارة وتقديمها، ثم انتظار إنجاز إجراءات التصديق التي تمهد لإرسال مؤسسة البريد التركية المعاملة إلى العنوان المحدد، في خطوة لا تقدم ولا تؤخر لأن الاستلام أسهل الخطوات، علماً أن المُراجِع كان يذهب عصراً لتسلم أوراقه، في حين تبقى المشكلة في حجز الدور، والسماح للمُراجِع بدخول القنصلية من أجل تقديم أوراقه”.
ويؤكد محمد أن حجز الموعد على “واتساب” مستحيل، ولا يمكن أن يؤخذ إلا عبر اللجوء إلى سماسرة يتعاونون مع القنصلية، ويتواجدون أمام باب القنصلية حيث يتقاضون مبلغاً يتراوح بين 300 و500 دولار لتأمين حجز موعد.
يشتكي سوريون من أن سلطة السماسرة أكبر من القنصل الجديد (أوزان كوشي/ فرانس برس)
يشتكي سوريون من أن سلطة السماسرة أكبر من القنصل الجديد (أوزان كوشي/ فرانس برس)

وحول جوازات السفر، يشير محمد إلى أن “سعر معاملة جواز السفر المستعجل يبلغ 800 دولار بالقنصلية، والبطيء 300 دولار. ويوجد سماسرة يوصلون جواز السفر إلى البيت بعد أن يأتي الشخص مرة واحدة إلى القنصلية التي يدخلونه مباشرة إليها، وذلك في خدمة كلفتها 1500 دولار”.
وفيما حاول مراسل “العربي الجديد” على مدى أيام التواصل بلا جدوى مع القنصلية على رقم “واتساب” المحدد، يخبر المُراجِع حسن إسماعيل أن “القنصل الجديد أوس مرهج لا يرضى بطرق السمسرة، ويوصي من يلتقيهم بعدم اللجوء إلى طرق ملتوية، ما قد يشير إلى أنه لا يملك سلطة في مواجهة السماسرة”.
يضيف: “القنصل مرهج رجل متعاون، لكنه محاط بسماسرة وموظفين مفروضين من النظام بدمشق. وهو يقف أحياناً منذ السابعة صباحاً أمام باب القنصلية ليسمع معاناة المراجعين، لكن الموظفين والسماسرة يحاولون إبعاده بحجج الحرص على أمنه”.
ويخبر الطالب السوري معاذ بكور “العربي الجديد” أنه حاول بلا جدوى على مدى شهرين حجز موعد عبر “واتساب”. ويقول: “احتجت إلى تصديق جواز سفري القديم والمنتهي الصلاحية والذي كنت حصلت عليه من خارج سورية، واضطررت إلى اللجوء إلى سمسار لحجز الدور كي أتسجل في الجامعة”.
ويبدي اعتقاده بأن “طريقة التعاون مع البريد التركي رائعة لو استمرت لأنها تلغي الإتاوات وتحصل بعلم وإشراف السلطات التركية، لكنها تقطع أيضاً أرزاق السماسرة. وأنا أتساءل لماذا لا تشرف تركيا على عمليات القنصلية، وتبعد السوريين عن وسائل الابتزاز”.إلى ذلك تؤكد فاطمة دعبول من محافظة إدلب استحالة حجز موعد عبر “واتساب”، ما اضطرها إلى اللجوء إلى سماسرة لتصديق شهادة ولادتها لتقديم أوراق الحصول على الجنسية التركية، وتقول لـ”العربي الجديد”: “اضطررت إلى فعل ذلك لأن زمن تقديم أوراق الجنسية محدد، ما دفعني إلى دفع 300 دولار لحجز الدور فقط”.

ويجمع سوريون في تركيا على أن رقم “واتساب” المخصص للحجز الذي أعلنته القنصلية في يونيو/ حزيران الماضي لتخفيف الازدحام أمام باب القنصلية، لا يوفر أي رد، “ما يهدف بالتالي إلى إعادة السماسرة، ومواصلة ابتزاز السوريين المضطرين لاستصدار أوراق وجوازات سفر، أو إجراء معاملات تصديق، في وقت تفرض تركيا إجراءات التصديق، وتلزم التعامل مع القنصلية السورية”.

غزة في إسطنبول… مطاعم نكهة الوطن وذاكرة الألم

صورة أحداث الساعة الساخنة 16

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
مطعم “فلافل غزة” (العربي الجديد)

عقب أحداث مسيرات العودة الكبرى التي انطلقت في 30 مارس/ آذار 2018 على الحدود الشرقية لقطاع غزة، وارتفاع أعداد الجرحى، فتحت مصر معبر رفح البري، الذي تتحكم في سير عمله ويشكّل المتنفس الوحيد للغزيين للسفر إلى خارج القطاع، وكان الغزيون على موعد مع هجرة منتظمة إلى دول مختلفة في مقدمها تركيا التي منحت تسهيلات كبيرة للفلسطينيين، تمثلت في تأشيرات فيزا للسياحة والدراسة والعلاج. وهكذا أصبح وجود الغزيين في تركيا واضحاً بين الجاليات العربية، وباتوا يبحثون في شكل متواصل عن تفاصيل بسيطة تجعلهم في ذاكرة غزة ونكهتها عبر الطعام الفلسطيني، وتجمعاتهم المتواصلة.

في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول تكثُر حركة السياح العرب، وتنشط مطاعم تقدم وجبات تجذب أبناء هذه البلدان، ويحمل بعضها اسم غزة بعدما هاجر كثير من أبنائها إلى تركيا وإسطنبول تحديداً، حتى أن الفلافل والشاورما وبعض الأطباق على طريقة الغزيين تعرف باسم غزة.
الأكيد أن الغزيين في المدينة يبحثون عن نكهة تجعلهم قريبين من ذاكرة مدينتهم رغم كل ظروفها الصعبة، ما جعل أصحاب بعض المشاريع يحرصون على ذكر كلمة غزة على الواجهات. لكن الغزيين في تركيا لا يكتفون بقطع عشرات الكيلومترات للوصول إلى هذه المطاعم للتمتع بنكهة مأكولاتها فقط، بل للقاء غزيين آخرين، وتبادل الأحاديث معهم، وحتى لمساندة بعضهم البعض.

كنافة فلسطين في إسطنبول (العربي الجديد)
كنافة فلسطين في إسطنبول (العربي الجديد)

مطعم “حمادة”
يملك محمد حماد عقل مطعم “حمادة” الذي يقدم مأكولات وأطباقاً فلسطينية وشاورما وفلافل وفولاً وحمّصاً، ويعمل فيه 25 فرداً، غالبيتهم من فلسطين وسورية والمغرب. 
واللافت أن عقل لم يعش سابقاً في غزة، إذ أمضى غالبية حياته في العمل كمهندس كهربائي برفقة عائلته في السعودية، لكن معرفته بغزة وهموم أبنائها زادت بعدما افتتح قبل أربع سنوات مشروعه في قلب منطقة الفاتح. وهو يقول لـ “العربي الجديد”: “عرفت غزة حتى أكثر من اللازم عندما رأيت مشاهد الحزن والانكسارات والويلات على كل غزي يأتي إلى هنا. كل شخص أقابله من غزة يحمل قصة معاناة كبيرة. وفيما تشهد تركيا ظروفاً صعبة جداً حالياً بسبب انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار، يبقى الغزيون اجتماعيين كثيراً ويعرفون بعضهم البعض، لكن يبدو جلياً أن الحياة كانت قاسية عليهم، ما يجعل بعضهم يعانون من عدم استقرار نفسي في البداية”.

الفلافل الغزية الشهية (العربي الجديد)
الفلافل الغزية الشهية (العربي الجديد)

وفي مطعم “حمادة”، يجتمع محمد عوض الله (34 عاماً) وأربعة من أصدقائه الغزيين، خصوصاً في أيام عطل يومي السبت والأحد، ويختارون غالباً تناول الشاورما الغزية التي تختلف عن تلك التي تقدمها مطاعم عربية أخرى يملك غالبيتها سوريون، فالخلطة الغزية تتميز بوضع الطحينة والبصل والسماق مع خبز الطابون، ما يمثل بالنسبة إلى عوض الله وأصدقائه نكهة الحنين إلى الوطن.
تخرّج عوض الله في تخصص تكنولوجيا المعلومات عام 2013، وقضى ست سنوات بعد تخرجه من دون أن يعمل سوى مرة واحد كمعلم بعقد سنوي في مدرسة خاصة عام 2017، ثم قرر عام 2019 الهجرة إلى تركيا، حيث يعمل في عامه الرابع في البلاد في مصنع للمنتجات الغذائية، بعدما سبق أن تنقل في عدد من المنشآت الصناعية والتجارية.

مطعم "حمادة" (العربي الجديد)
مطعم “حمادة” (العربي الجديد)

فكَّر عوض الله مرات بالهجرة إلى أوروبا قبل أن يتراجع بعدما غرق أحد أصدقائه لدى محاولته العبور إلى إحدى الجزر اليونانية في بداية العام الحالي. وهو يقول لـ “العربي الجديد”: “ليست الحياة سهلة في تركيا بل صعبة كثيراً، لكن الفارق أن لا فرص عمل في غزة. الطعام الفلسطيني والغزي يشعرنا بسعادة رغم أنه يذكرنا بآلامنا وأحزاننا، لكنه يبقي لدينا ذاكرة من نحب، والمكان الذي ترعرعنا فيه”. 
يصادف عوض الله غزيين كثيرين في منطقة الفاتح ومناطق أخرى في إسطنبول ممن قدموا للعمل أو للبحث عن طرق للهجرة إلى أوروبا، وتجمعهم الموائد والأطباق الفلسطينية حتى أنهم يرشدون بعضهم البعض على المطاعم التي تقدم مأكولات غزية.

الكنافة النابلسية (العربي الجديد)
الكنافة النابلسية (العربي الجديد)

مطعم “فلافل غزة”
وعلى بعد نحو 500 متر من مطعم “حمادة” يتواجد مطعم “فلافل غزة” الذي يقدم مأكولات شعبية، وأصبح بفروعه الثلاثة معروفاً بالنسبة إلى الغزيين والفلسطينيين عموماً.
يجلس الصديقان مصطفى ماضي (29 عاماً) وعزيز سعد (31 عاماً) إلى طاولة تطل على الشارع، ويتبادلان الحديث عن كل شيء يتعلق بغزة، رغم أنهما عاشا فترات صعبة مع العدوان الإسرائيلي المتكرر، وأمضيا سنوات من دون عمل. 
يقول عزيز لـ “العربي الجديد”: “نجد في هذا المطعم روح غزة حاضرة في المأكولات. وعندما ننتهي من الأكل نتحلى بالكنافة النابلسية. وقد نجتمع مع 10 غزيين على مائدة واحدة، ونتكلم عن الذكريات. وخلال العدوان الإسرائيلي العام الماضي التقينا في منزل واحد لمتابعة الأحداث والاطمئنان على أسرنا، ثم شعرنا بسعادة عندما أبرم اتفاق الهدنة”.

أما مصطفى فيقول لـ”العربي الجديد”: “لا نستطيع أن نفصل مشاعرنا عن غزة. أقيم مع عزيز في منطقة سلطان بيه في الشطر الآسيوي من إسطنبول. ونحن نقطع في المواصلات أكثر من ساعة ونصف لنصل إلى هنا، ونأكل أطعمة غزة. أعمل في ميكانيك السيارات وصديقي يعمل في السباكة. العمل هنا جيد لكن الهموم تلاحقنا بسبب تدني قيمة العملة التركية، الليرة، أمام الدولار والغلاء الحاصل”.

وقفة احتجاجية في تونس ضد الإفلات من العقاب

صورة أحداث الساعة الساخنة 17

ألمصدر:03 نوفمبر 2022

03 نوفمبر 2022
تأتي الوقفة الاحتجاجية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب (فيسبوك)

ندد محتجون تونسيون في وقفة، يوم الأربعاء، أمام المسرح البلدي وسط العاصمة تونس بسياسة الإفلات من العقاب، مؤكدين أنه لا مجال لمزيد من التجاوزات من بعض أعوان الأمن، ولا بد من احترام الحقوق والحريات.  

وتأتي هذه الوقفة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب، وبمبادرة من الائتلاف المدني من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة، وعدد من الحركات الشبابية والطلابية.

وشدد عضو مجموعة “قاوم” وائل نوار، في كلمة له أمام الحاضرين، على أنه “لا مجال للتجاوزات التي يقوم بها بعض أعوان وزارة الداخلية، وخاصة في ظل عدم المحاسبة”، مبيناً أن “هناك من مات بالرصاص أو بغاز الكريموجان، أو تحت التعذيب، أو بالضرب على الرأس”، مؤكداً أنه “عندما تغيب المحاسبة ستنتشر الفوضى وتغيب الثقة، فإما العدالة أو الفوضى”، مشيراً إلى أن “عديد الأمهات حضروا اليوم بعد أن فقدوا أبناءهم الذين توفوا جراء الاعتداءات أو التعذيب أو الغاز المسيل للدموع، وقد اخترن المشاركة اليوم في هذه الوقفة للدعوة للمحاسبة”.

ولفت إلى أن “الإفلات من العقاب لا يشمل فقط أعوان وزارة الداخلية، بل أيضاً بعض السياسيين والقضاة”، مبيناً أنه “في 2022 ارتفعت وتيرة التونسيين الذين ماتوا على يد أمنيين”.

وأضاف أن “البعض يرى أن المطالبة بالحق محاكمة للدولة، ولكن هذا غير صحيح، لأن السلطة تتحمل مسؤولية كشف الحقيقة والمحاسبة”.

وقال نوار في تصريح لـ”العربي الجديد” إن الرسالة الأبرز اليوم، “ضرورة المحاسبة لكل من أجرم، لأن الإفلات من العقاب لا يبني مجتمعاً متوازناً، ولا يحقق العدالة”، موضحاً أنه “عند الحديث عن الإفلات من العقاب لا بد من الحديث عن رجال الأعمال الفاسدين، وبعض أعوان وزارة الداخلية الذين يقومون باعتداءات ممنهجة”.

وأشار إلى أن الوقفة انطلقت أمام المسرح البلدي، ثم توجهت إلى وزارة الداخلية، رافعة شعار المحاسبة في وجه كل من أجرم بالقتل أو بالقمع أو بالتعذيب”، مستدركاً أن “التغطية على مثل هذه الجرائم وعدم المحاسبة تعني أن هذه الجريمة تحولت من جريمة فردية إلى جريمة دولة”، مؤكداً أن “هذا يعني أنها جرائم محمية”.

ونبه نوار إلى أن المشاركين “رفعوا صوراً لشباب قُتلوا على يد أعوان الأمن”، وأن هناك ما لا يقل عن 15 حالة وفاة في 2022، لا تشمل حالات الموت تحت التعذيب.

وتابع: “العديد من المواطنين ماتوا إثر مطاردات بوليسية، كعمر العبيدي، وهيكل الراشدي، ومالك السويلمي الذي توفي أخيراً في حيّ التضامن، الشاب عبد السلام زيان”، مؤكداً أن “عدم المحاسبة يكشف أن مختلف هذه العمليات التي كان فيها إفلات واضح من العقاب هي عمليات ممنهجة بتواطؤ من السلطة السياسية. فرئيس الجمهورية يحتاج إلى سلطة الأمن لفرض هيمنته، وبالتالي يتغاضى عن هذه الجرائم وعن مرتكبيها”.

ويرى نقيب الصحافيين التونسيين مهدي الجلاصي أن “ما يحصل من تجاوزات لا يستثني أحداً، لذلك الرسالة اليوم هي من مختلف مكونات المجتمع المدني وعديد المنظمات، لأنه عار على هذه الدولة أن تواجه مطالب شعبها بالسجون، وبالظلم”، مؤكداً أن “من حق العائلات المطالبة بمحاكمة عادلة ومحاسبة من قتل أبناء الشعب”.

وأشار إلى أنه “لا بد من مواصلة النضال للتصدي لسياسة الإفلات من العقاب”، مضيفاً أن “الإفلات يخدم في الحقيقة الجلادين والمعتدين والمجرمين. لذلك فإن رسالة المجتمع المدني تشدد على الحق في الحرية والحياة، وأنه لا مجال للإفلات من المحاسبة”.

وفي سياق متصل، قالت وزارة الداخلية التونسية في بيان لها، يوم الأربعاء، إنّ نتائج أبحاث قامت بها “تتقاطع مع ما توصلت إليه التحريات الأمنيّة المعمّقة بخصوص تخطيط بعض الأطراف قصد إثارة أعمال شغب، وتنظيم تحرّكات احتجاجية لتوظيفها في خدمة أجندة خاصّة، تهدف إلى تقويض الأمن والاستقرار بمناطق متفرقة من التراب التونسي، حيث رُصدت لهذه الأطراف مؤخّراً اتّصالات مكثفة بجهات محلية وأجنبية لدعمها في تنفيذ مخططها التخريبي”، وفق البلاغ.

حرارة أوروبا ترتفع أكثر من ضعفي المعدل العالمي

صورة أحداث الساعة الساخنة 18

مصدر:03 نوفمبر 2022

موجات الحرّ القصوى التي ضربت أوروبا تسبّبت في جفاف غير مسبوق (جويل ساجيه/فرانس برس)

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنّ درجات الحرارة في أوروبا ارتفعت بأكثر من ضعفَي المعدّل العالمي في العقود الثلاثة الماضية، وهي وتيرة تُعَدّ الأسرع على مستوى قارات العالم.

وأفادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وخدمة كوبرنيكوس لتغيّر المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي في تقرير مشترك بأنّ منطقة أوروبا شهدت بالمعدّل ارتفاعاً في درجات الحرارة بمقدار 0.5 درجة مئوية كلّ عقد منذ عام 1991. ونتيجة لذلك، فقدت جبال الألب 30 متراً في كثافة الجليد بين عامَي 1997 و2021، في حين أنّ الغطاء الجليدي في غرينلاند يذوب بسرعة ويساهم في تسريع ارتفاع مستوى سطح البحر.

وحذّر التقرير من أنّه بغضّ النظر عن المستويات المستقبلية للاحترار العالمي، من المرجّح أن تستمر درجات الحرارة في الارتفاع في أنحاء أوروبا بمعدّل يتجاوز متوسّط التغيّرات في درجات الحرارة العالمية. وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس في بيان: “تقدّم أوروبا صورة حيّة لعالم يزداد احتراراً وتذكّرنا بأنّه حتى المجتمعات المستعدّة جيداً ليست في مأمن من آثار الظواهر الجوية المتطرفة”.

وتقسم المنظمة العالم إلى ستّ مناطق، وتشمل المنطقة الأوروبية 50 دولة ونصف القطب الشمالي سريع الاحترار، وهو ليس قارة في حدّ ذاته. أمّا في القطب الجنوبي، وهو قارة لكنّه يقع في خارج المناطق الستّ التي حدّدتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، فيشهد الجزء الغربي فقط من شبه الجزيرة احتراراً سريعاً.

وقد تناول التقرير الجديد، الصادر قبيل مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ (كوب 27) الذي ينطلق في مدينة شرم الشيخ المصرية يوم الأحد المقبل في السادس من نوفمير/ تشرين الثاني الجاري، الوضع في أوروبا حتى عام 2021. وخلص إلى أنّه في العام الماضي، أدّت حوادث الطقس والمناخ شديدة التأثير (الفيضانات والعواصف أساساً) إلى مئات الوفيات وأثّرت بشكل مباشر على أكثر من نصف مليون شخص وتسبّبت في أضرار اقتصادية في أنحاء أوروبا تجاوزت قيمتها 50 مليار دولار أميركي.

لكنّ التقرير سلّط الضوء كذلك على بعض الإيجابيات، من بينها نجاح دول أوروبية عديدة في تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. فقد انخفضت تلك الانبعاثات في أنحاء الاتحاد الأوروبي بمعدّل الثلث تقريباً بين عامَي 1990 و2020، علماً أنّ الكتلة تهدف إلى تخفيضها بنسبة 55 في المائة بحلول عام 2030. وبحسب ما لفت التقرير، فإنّ أوروبا هي واحدة من أكثر المناطق تقدّماً في ما يتعلق بالتعاون عبر الحدود من أجل التكيّف مع تغيّر المناخ.

(فرانس برس)

مامدى فائدة هذه ألصفحة إليكم؟

من فضلك أضغط على ألنجمة لتبدأ ألتقيم؟

متوسط ألتقيم 0 / 5. عدد ألأصوات: 0

ليس هنالك أى أصوات لتكن أول ألمصوتين؟

0
(0)
Yum

You cannot copy content of this page