Spread the love
By The Name Of ALLAH2
Alsalam Alikem Image
أخبار ألأردن
Yafa City of Palestine1
أخبار ألأردن

تعطل في نظام باص عمان والباص السريع

أخبار ألأردن صورة 1

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

الباص السريع

خبرني – قال مدير عمليات النقل العام في امانة عمان الكبرى المهندس محمد السريحين، صباح الأحد، إن نظام باص عمان والباص السريع تعطل صباح اليوم إثر خلل أصاب نظام الـ QR” code”.

وأضاف السريحين عبر تصريحات إذاعية أنه يوجد فريق ميداني لتمرير حركة الركاب.

وبين أن خدمة النقل للركاب لم تنقطع في الباص السريع أو باص عمان وسيتم خصم قيمة الرحلة من الركاب لاحقاً.

وأشار إلى أن النظام يعمل على أخذ قراءة كل راكب، مشيراً إلى أن عدد ركاب الباص السريع وباص عمان منذ بداية العام الدراسي لطلبة الجامعات بلغ 65 ألف راكب يومياً.

أخبار ألأردن صورة 1

التنمية تقرر حل عدة جمعيات – أسماء

أخبار ألأردن صورة 2

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – أعلن صندوق دعم الجمعيات، في وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الأحد، حلّ عدد من الجمعيات في المملكة.

جاء ذلك استنادًا لأحكام المادة 11/ب من النظام المحدّد لأحكام الأنظمة الأساسية للجمعيات رقم 57 لسنة 2010.

ودعت وزارة التنمية، الدائنين والمدينين الذين لهم حقوق أو عليهم التزامات للجمعيات أدناه مراجعة لجنة حلّ الجمعية المبينة إزاء كل جمعية خلال شهر من تاريخه.

وتاليا أسماء الجمعيات في موقعنا:

التنمية تقرر حل عدة جمعيات - أسماء
التنمية تقرر حل عدة جمعيات - أسماء

59 % نسبة انتشار السمنة بين الأردنيين واللاجئين

أخبار ألأردن صورة 3

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

تعبيرية

خبرني – أشارت الدراسة الوطنية لتقييم نقص المغذيات الدقيقة والوضع التغذوي بين الأردنيين واللاجئين السوريين لعام 2019، بحسب الهواري، إلى تحسّن معدل انتشار فقر الدم (الأنيميا) ونقص فيتامين (أ) بين الأطفال تحت عمر الخمس سنوات والذي بلغ 19% و8% على التوالي، وأشارت الدراسة إلى ارتفاع نسبة معدل زيادة الوزن والسمنة إلى ما مجموعه 59%

أمّا بالنسبة للسيدات في سن الإنجاب، فقد أشارت الدراسة إلى تحسُّن نسبة فقر الدم وعدم وجود مشكلة صحية لنقص فيتامين (أ)، في حين أنَّ نسبة انتشار نقص فيتامين (د) بلغت 63٪، ونقص حمض الفوليك 11٪، وفيتامين ب 12 نحو 19%، وعدم وجود مشكلة صحية بانخفاض الوزن حيث كانت نسبة انتشاره أقل من 2٪.

كما انخفضت نسبة انتشار التقزُّم إلى 7%، والهزال إلى أقل من 1%، في حين كانت نسبة زيادة الوزن والسمنة 9٪.

وقال وزير الصحة فراس الهواري، الأحد، إنّ الاستراتيجية الوطنية للتغذية تؤكد الالتزام الحكومي والجهات المعنية الأخرى بوضع الأُسس الكفيلة بتحقيق مستويات تغذية أفضل لكافة فئات المجتمع انسجاماً مع الرؤية الملكية السامية المتعلقة بضرورة تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك لدى إطلاق وزارة الصحة الاستراتيجية الوطنية للتغذية وإطارها التنفيذي للأعوام (2023-2030) بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وأكد الهواري في كلمة له أمام الحاضرين على أنّ الاستراتيجية ستشكل خارطة طريق لتوجيه الجهود الحكومية وجهود الشركاء المعنيين لتحسين التغذية لكافة فئات المجتمع للوقاية من سوء التغذية وزيادة الوزن والسمنة ونقص المغذيات الدقيقة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، وتعزيز النُظم الغذائية.

وأشار الهواري إلى أنّ الأردن حقق خلال العقود الأخيرة تحسينات جذرية في مجال التغذية، لافتا إلى التقدم المبذول في معالجة نقص التغذية لدى الأطفال، والذي كان واضحا من خلال الانخفاض في انتشار التقزُّم والمحافظة على مستوياتِ الهزال ضمن مستويات منخفضة، بالإضافة إلى المساهمة التي حققتها إضافة اليود إلى الملح وتدعيم دقيق القمح بالحديد والمغذيات الأخرى في الانخفاض الحاد في انتشار نقص اليود وفقر الدم الشديد.

ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن جميلة الراعبي قالت في كلمتها “إنّ التغذية السليمة ضرورية لصحة الإنسان وحق أساسي من حقوقه. وأن التغييرات في النظم الغذائية المصاحبة لتغيُر نمط الحياة في كافة دول إقليم شرق المتوسط أدت إلى انتشار أنماط غذائية غير صحية نتج عنها زيادة في مستويات السمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، وتدني مستويات الرضاعة ونقص المغذيات الدقيقة”.

واستعرضت رئيسة قسم التغذية في وزارة الصحة روحية برهم المحاور المتعددة للاستراتيجية والتي تم تطويرها بناء على دراسات علمية تناولت الوضع التغذوي الراهن في المملكة واسترشادًا بالأهداف الإقليمية والعالمية للتغذية.

وتبع حفل إطلاق الاستراتيجية جلسة حوارية بين الشركاء المعنيين لتنسيق الجهود التي سيتم بذلها من أجل تحقيق رؤية وأهداف الاستراتيجية وإطار العمل التنفيذي بشكل فعَال وضمن الإطار الزمني المقرر.

أخبار ألأردن صورة 3

بدء العمل بحملة المرور الشتوية بتشرين الثاني

أخبار ألأردن صورة 4

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – أعلنت مديرية الأمن العام، بدء حملة المرور الشتوية استكمالا لحملة “معا نصل آمنين” التي ستدخل حيز التنفيد في مطلع تشرين الثاني من العام الحالي.

وقال مساعد مدير الأمن العام للعمليات والتدريب العميد أنور الطروانة، إن الحملة ستعمل على جزئيتين مختلفيتن، عملية و توعوية.

وأضاف أن الحملة العملية ستبين الإجراءات التي تتخذها مديرية الأمن العام من إعادة الإنتشار و توزيع مرتبات إدارة السير والدوريات الخارجية وتفعيل نظام النقاط وغيرها.

أما فيما يتعلق بالجزئية التوعوية فهي من خلال متابعة أنشطة الأمن العام في زيادة وعي المواطن وتوصيل الرسالة الحقيقية للأمن العام بما يتعلق بموضوع المرور من خلال محاضرات وبروشورات وغيرها من حملات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمديرية.

أخبار ألأردن صورة 4

اتفاقية للحد من حوادث الصعق الكهربائي للطيور بالأردن

أخبار ألأردن صورة 5

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

جانب من توقيع الاتفاقية

خبرني –  وقعت شركة الكهرباء الوطنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الاحد مذكرة تفاهم توفر إطارعمل مشترك لتسهيل التعاون للحفاظ على البيئة والطيور الحوامة المهاجرة والحماية العامة للبيئة والتنوع الحيوي.

 ووقع المذكرة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير عام الجمعية فادي الناصر.

  وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشده، ان الشركة خطت خطوات فاعلة على طريق حماية البيئة من خلال التزامها بتطبيق التشريعات الوطنية المتعلقة بحماية البيئة بتنفيذ دراسات تقييم الأثر البيئي لمختلف مشاريع النقل الكهربائي التي تنفذها والإلتزام المطلق بنتائج تلك الدراسات وخطط العمل الناتجة عنها بما يضمن المحافظة على البيئة وحمايتها.

 واكد الرواشدة التزام الشركة بتنفيذ اعلى المعايير العالمية لحماية الطيور في مشاريع النقل الكهربائي كإلتزام وطني إضافة الى حرص الشركة الدائم على ان يبقى الأردن مسارا آمنا لهجرة الطيور وان لا تتسبب مشاريع النقل الكهربائي في أي اضرار بيئية ونفوق للطيور المهاجرة.

 وبهذا الخصوص قال الرواشدة ان دور الأردن في حماية الطبيعة يزداد أهمية في اطار الجهود الدولية المبذولة لحماية البيئة وتنفيذ افضل الممارسات البيئية العالمية لمنع حوادث الاصطدام والصعق الكهربائي للطيور. خاصة وان الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية يُعَد أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي.

من جانبه قال امين عام وزارة البيئة بالوكالة المهندس رائد ان نحو مليون طائر تعبر الأردن سنويا ما يرتب على الممللكة جهدا في توفير الحماية للطيور المهاجرة لافتا الى اهتمام بيئي وزيادة في الوعي بأهمية هذا الدور في توفير الحماية للطيور المهاجرة.

 واستعرض ملامح (الخطوط الارشادية لحماية الطيور المهاجرة من خطر الصعق الكهربائي)

من جانبه عرض الناصر الدور الوطني للجمعية في حماية الطبيعية وتحقيق التوازن البيئي مؤكدا أهمية تكاتف الجهود الوطنية لتوفير الحماية للبيئة والمحيط الحيوي.

بدوره قال مدير المكتب الإقليمي لبيرد لايف انترنشيونال إبراهيم خضر ان الطيور مؤشر هام ودلالة واضحة على جودة البيئة مؤكدا ضرورة توفير الحماية للطيور المهاجرة التي يتهددها الصيد ومخاطر الصعق الكهربائي.

 ووفق المذكرة يتعاون الجانبان في تنفيذ الدراسات والإجراءات التخفيفية في مشاريع نقل الكهرباء والواقعة في مسارات هجرة الطيور  في مناطق إدارة شركة الكهرباء الوطنية المختلفة على امتداد محافظات المملكة والهامة للطيور وكذلك آلية حماية مسارات الطيور المهاجرة والتنوع الحيوي.

  وتأتي المذكرة نتيجة جهود تعزيز التعاون وحرص الطرفين على تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية للحد من التهديدات التي تؤثر على الطيور المهاجرة من جهة وحماية خطوط  نقل الكهرباء من خطر الإنقطاع من جهة أخرى والحاجة الماسة لتضافر الجهود في سبيل الحفاظ على سمعة الأردن كبلد رائد في مجال حماية الطبيعة على المستوى الإقليمي والدولي.

  وتعد حوادث تكهرب الطيور واصطدامها مع خطوط الطاقة الكهربائية، أحد الأخطار الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين المحلي والعالمي. وتعمل الجمعية حاليا على تطوير إجراءات وطنية حول خطوط الطاقة الكهربائية وحماية الطيور ليتم أخذها بعين الاعتبار وتطبيقها، لضمان الحفاظ على الأنواع المختلفة من الطيور. كما انه تطوير منهاج تدريبي إقليمي متخصص بحماية الطيور من خطر الصعق والاصطدام بخطوط نقل وتوزيع الكهرباء وتم تنفيذ اول تدريب لشركات نقل وتوزيع الكهرباء في الاكاديمية الملكية لحماية الطبيعة.

وتساهم الجمعية وهي الشريك الوطني لمؤسسة بيرد لايف انترناشونال بتنفيذ مجموعة من المشاريع الدولية المختصة في هذا المجال ومنها مشروع حماية الرخمة المصرية والممول من الإتحاد الأوروبي ومشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل مؤسسة بيرد لايف انترناشونال.

 ويشكل الصعق الكهربائي للطيور واصطدامها بخطوط الطاقة الكهربائية أحد المخاطر الرئيسية التي تهدد الطيور على المستويين الوطني والعالمي كما وضح السيد فادي الناصر/مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.

وعليه، فقد قامت الجمعية بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة الكهرباء الوطنية بهدف تسهيل التعاون بين المؤسستين للحفاظ على الطيور المهاجرة وتوحيد الجهود لتقليل نفوق الطيور بسبب الصعق الكهربائي والاصطدام بخطوط الطاقة الكهربائية.

وتاتي المذكرة في اطار جهود الجمعية التي عملت مع وزارة البيئة الأردنية على العديد من الإجراءات لحماية الطيور في مشاريع الطاقة من خلال مشروع الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكذلك مشروع المسارات الآمنة لهجرة الطيور في المتوسط والممول من قبل مؤسسة مافا السويسرية والمنفذ من قبل مؤسسة بيرد لايف انترناشونال، حيث تم تطوير خطوط ارشادية لدراسات الطيور في مشاريع النقل والتوزيع الكهربائي وتم اعتماده من قبل وزارة البيئة وتضمينه في دراسات تقييم الأثر البيئي لمشاريع البنى التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء في المملكة.

أخبار ألأردن صورة 5

85% من النواب غير راضين على إدارة ملف البطالة

أخبار ألأردن صورة 6

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

بينت نتائج تقرير مركز الحياة – راصد لمراقبة الأداء الحكومي بعد عامين على تشكيلة حكومة بشر الخصاونة، أن 85% من النواب غير راضين عن تعامل الحكومة مع ملف البطالة، بينما يرى 49% من النواب بأن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤولياتها بشكل متوسط.

وبين التقرير أن الحكومة التزمت بـ 239 التزاماً ضمن برنامجيها التأشيري والاقتصادي (2021 – 2023)، اكتمل منها 28% وجاري تنفيذ 54% منها.

وأضافت النتائج أن 18% من هذه الالتزامات لم يبدأ العمل بها.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة اتخذت 703 قرارات، توزعت بين ثلاثة محاور، 26٪ من قراراتها إداري’ ، 26٪ مالية واقتصادية و25٪ منها تشريعية، 10٪منها قرارات تتعليق بالتنمية والخدمات، 10٪ قرارات متعلقة بالتعيينات، و3٪ تتعلق بالاتفاقات والمعاهدات.

التقرير، لفت النظر إلى أن 85٪ من النواب يرون أن “حكومة الخصاونة باقية”، فيما يرى 18.6% من النواب أن الحكومة استطاعت أن “تتعامل مع التحديات بشكل كبير”.

أخبار ألأردن صورة 6

العسعس الأقل تفاعلاً مع النواب

أخبار ألأردن صورة 7

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

وزير المالية الأردني محمد العسعس

خبرني- تصدر وزير المالية محمد العسعس، قائمة وزراء حكومة الخصاونة، “بالأعلى في عدم الرد على الأسئلة” النيابية، بحسب دراسة أعدها مركز راصد. ووفق الدراسة فإن العسعس لم يرد على 18 سؤالا من أصل 74.

وتبين أن أكثر الوزراء استقبالاً للأسئلة كان وزير الصحة بواقع 84 سؤالاً، تلاه وزير المالية ب 76 سؤالاً، ثم وزير المياه والري ب 66 سؤالاً، ووزير الصناعة والتجارة ب 49 سؤالاً، وفي ذات السياق فقد تبين أن وزير المالية هو الأعلى بعدد الأسئلة التي لم يرد عليها بواقع 18 سؤالاً من أصل 74 سؤالاً، تلاه وزير الصحة بحيث لم يرد على 16 سؤالاً من أصل 84 سؤالاً.

أخبار ألأردن صورة 7

69 قراراً للتعيين بمناصب قيادية بعهد حكومة الخصاونة

أخبار ألأردن صورة 8

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – أظهرت نتائج تقرير أجراه مركز الحياة “راصد”، حول التزامات حكومة الدكتور بشر الخصاونة، بأن قرارات التعيين في المناصب القيادية الصادرة عن مجلس الوزراء بلغت 69 قرارًا خلال عامين، تم تعيين 90 شخصاً بموجب هذه القرارات.

ووفق النتائج التي تم إعلانها بمؤتمر صحفي اليوم الأحد، تم تعيين 18 أمين عام، و16 شخصاً بموقع مدير عام، وتم تشكيل وإعادة تشكيل مجالس مفوضين وإدارة حيث تم تعيين 23 شخصاً فيها، وبمنصب رئيس تنفيذي أو رئيس مجلس تم تعيين 6 أشخاص، و4 بموقع سفير علماً بأنهم كانوا يشغلون مناصب خارج ملاك وزارة الخارجية قبيل تعيينهم، وتم تعيين محافظاً للبنك المركزي، وأميناً لعمان، ووكيلاً عاماً لإدارة قضايا الدولة، و20 شخصاً تم تعيينهم أعضاءً في مجالس إدارة ومفوضية وهيئات مستقلة.

أخبار ألأردن صورة 8

تفاصيل إصابة ضابط من مكافحة المخدرات بالرويشد

أخبار ألأردن صورة 10

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

تعبيرية

خبرني – أعلنت مديرية الامن العام مساء اليوم إصابة احد ضباط ادارة مكافحة المخدرات بإطلاق نار اثناء عملية أمنية لمداهمة تجار ومهربي المخدرات، في البادية الشمالية، حيث اسعف الضابط للمستشفى وحالته قيد العلاج .

وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان فريق تحقيقي من ادارة مكافحة المخدرات ، تمكن اليوم من تحديد مكان اختباء مجموعة من مهربي وتجار المواد المخدرة، ومعظمهم من المصنفين بالخطرين ومن الذين تواروا عن الانظار مع بدء الحملة الامنية في منطقة الرويشد، ولاذوا داخل منزل في إحدى مناطق البادية الشمالية .

واكد، انه وفور وصول القوة الأمنية ومداهمة مكان تواجدهم تعرضوا لإطلاق عيارات نارية مباشرة من قبلهم وباتجاه القوة التي طبقت قواعد الاشتباك بكل حرفية واقتدار، ما نجم عنه إصابة أحد ضباط ادارة مكافحة المخدرات بعيارات نارية، أسعف على إثرها وما زال قيد العلاج.

وتابع الناطق الاعلامي، أن القوة الأمنية تمكنت من القاء القبض على أحد تجار ومهربي المخدرات إضافة الى ضبط كميات من الحبوب مخدرة ، ومادة الكرستال، وسلاح ناري، وكمية من الذخائر الحية، فيما يجرى متابعة وملاحقة اخرين لاذوا بالفرار مستغلين وعورة المنطقة .

وإذ تدعو مديرية الامن العام بالشفاء العاجل للضابط المصاب، لتؤكد أنها مستمرة في ملاحقة المجرمين الذين امتهنوا بيع الموت والسموم على حساب سلامة المجتمع وأمنه.

وتشدد على أنها ستبقى سداً منيعاً في وجه تجار الموت، وأن التضحيات التي يقدمها رجال الامن العام هي واجب مقدس في سبيل حماية الوطن من فئة ضالة ومجرمة تستهدف أمنه وسلامة أبنائه، وحربنا متواصلة على المخدرات ولن تنتهي حتى القضاء عليهم وقطع دابر شرورهم وتقديهم ليد العدالة.

أخبار ألأردن صورة 10

الخطيب رئيسا لجمعية الأورام الأردنية

أخبار ألأردن صورة 11

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – انتخبت الهيئة العامة لجمعية الأورام بنقابة الاطباء، الدكتور سامي الخطيب رئيسا للجمعية لدورة ثانية للاعوام 2022-2025.

وفاز بعضوية الهيئة ألأدارية للجمعية كل من الاطباء د.فايز داوود، د.فايز طبيشات، د.عصام حدادين، د.سمير ياسر، د.سامر صلاح و د.هاني الطعاني .

وكانت الهيئة العامة ناقشت واقرت التقرير المالي والاداري عن الفترة الماضية.

أخبار ألأردن صورة 11

الخصاونة: الأردن حريص على استقرار العراق

أخبار ألأردن صورة 12

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – اجرى رئيس الوزراء بشر الخصاونة اتصالاً هاتفياً اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد شياع السوداني هنأه خلاله بتكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة وتمنى له النجاح في تشكيلها .

واكد الدكتور الخصاونة على المكانة الخاصة للعراق وشعبه وقيادته في وجدان جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد وأبناء الشعب الأردني والاعتزاز بالعلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين

كما أكد رئيس الوزراء حرص الأردن الدائم على أمن العراق واستقراره ومسيرته ودوره الطليعي في المحيط العربي والإقليمي والأسرة الدولية .

أخبار ألأردن صورة 12

لا تعطيل للمدارس في الأردن بسبب الكسوف

أخبار ألأردن صورة 13

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – فايز العظامات

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم الدكتور أحمد المساعفة، اليوم الاثنين، إنه لن يتم تعطيل المدارس في الأردن غدا الثلاثاء بسبب الكسوف.

وأضاف المساعفة في تصريحات لموقع “خبرني” إن الوزارة تعمل على توعية الكادر الإداري والتدريسي والطلبة بكيفية التعامل مع الكسوف وعدم النظر المباشر للشمس.

ويشهد الأردن غدا الثلاثاء كسوفا جزئيا بين الساعة الواحدة والثالثة بعد الظهر.

.

أخبار ألأردن صورة 13

طبيب أردني: مضادات .. وليست ملبس حامض حلو!

أخبار ألأردن صورة 14

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – كتب الدكتور محمد رسول الطراونة أمين عام المجلس الصحي العالي السابق:

ملبس حامض حلو لمن لم يتذوقها هي احد أنواع الحلويات التي لها أجمل ذكريات الطفولة في ستينيات القرن الماضي.. منتعشين بطعمها اللذيذ ورائحتها ذات النكهة المميزة.. يُباع الحامض حلو لدى دكاكين القرى في مرتبانات زجاجية تبهر الناظر وتجلب المشتري وخاصة الأطفال.. كنا نشتريها بالعدد حيث سعر الخمسة منها بخمسة فلوس (تعريفة فقط لا غير)، وكنا إذا قبضنا العيدية نذهب لنشتري الحامض حلو من الدكان القريب منا.. ونشترط على الدكانجي أن يلونها لنا لأن كل لون له طعمه الخاص.. ثم نضعها في جيوب البنطلون لنخرج الواحدة تلو الأخرى متلذذي? بطعمها و طيبة مصها حينما نضعها في الفم دون أن نشعر بنهاية آخر واحدة منها… اختفى الحامض حلو.. واختفت معه أغنية (لا خبر لا جفية لا حامض حلو)… تذكرت الحامض حلو عندما وصلني التقرير الوطني لرصد مقاومة المضادات الحيوية فلقد اصبح حال استخدامنا للمضادات الحيوية كحال استخدامنا لملبس حامض حلو، فمنا من يطلب من طبيبه وصفة تحتوي على كبسولات احمر واصفر واخر يطلب من الصيدلي «كبسولات شكلها مفلطح» وكأننا نسير في طريق أغنية «لا خبر لا جفية لا مضاد حيوي».

يا سامعين الصوت، أتدرون في أردننا الحبيب بعض المضادات الحيوية المستخدمة بوصفها علاجات أساسية لحالات العدوى البكتيرية صارت لا تؤدي وظيفتها الآن كما ينبغي ولا تنجح تمامًا في التصدي لبعض أنواع البكتيريا وعندما لا ينجح أحد المضادات الحيوية في التصدي لبكتيريا معينة، نقول عنها بكتيريا مقاوِمة للمضادات الحيوية والتي صارت إحدى أكثر المشكلات إلحاحًا على مستوى العالم لا بل واحدة من التهديدات العالمية العشرة للصحة العامة التي تواجه البشرية وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

يا سامعين الصوت، أتدرون ان الاستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية يحدث عندما لا نستعملها بطريقة صحيحة؛ أي عندما نتوقف عن العلاج مبكراً، أو عندما نقلل من جرعاتها أو لا نحترم مواعيد تناولها (كأن نأخذ الدواء مرة واحدة في اليوم عوضا عن مرتين أو ثلاث)، في هذه الحالات لا يحصل الجسم على الكمية الكافية من الدواء من أجل مقاومة البكتيريا مما يسمح لها بالحياة والتكاثر وأن تصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

يا سامعين الصوت، أتدرون أن الاستخدام المفرط وغير الملائم للمضادات الحيوية يحدث عندما نستخدمها في حالات مرضية لا تستدعي اللجوء إليها مثل الإصابات الناتجة عن الفيروسات كنزلات البرد أو الأنفلونزا والتي ليس للمضاد الحيوي أي تأثير أو فعالية تجاهها، أتدرون عندما لن يكون للمضادات الحيوية أية فعالية تجاه بعض الأمراض فهذا وفقا لمنظمة الصحة العالمية » أننا سنصبح في عالم يموت فيه شخص كل ثلاث ثوان بسبب عدوى أو مرض أو إصابة تافهة، عالم تصبح فيه الوفيات الناجمة عن البكتيريا المقاومة المضادات الحيوية أكثر من الوفيات النا?جة عن السرطان».

يا سامعين الصوت، أتدرون أننا أمام أكثر المخاطر الصحية إلحاحاً في عصرنا الحديث، خطر يهددنا بالرجوع بنا نحو قرن إلى الوراء عما بلغه العالم من تقدم طبي، أننا أمام «وباء غير مرئي» قد يكون أشد فتكاً على المدى الطويل من فيروس كورونا؛ إذ يُتوقع أن يتسبب في وفاة نحو 10 ملايين شخص سنويا.

نحن أمام تحذيرات منظمة الصحة العالمية من احتمال دخول العالم في «حقبة ما بعد المضادات الحيوية» والمشابهة لفترة ما قبل اكتشافها والتي قد يموت فيها البشر جراء اصابتهم بالتهابات بسيطة كان بالامكان علاجها بسهولة في العقود الماضية، وإنه من الممكن أن يصاب أي شخص بالبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، ما يترتب عليه المكوث في المستشفى لمدة طويلة، وتكاليف علاج باهظة، إضافة إلى احتمالية الوفاة.

يا سامعين الصوت، الأردن ليست استثناء عن بقية بلدان العالم التي اصبحت تعاني من تفاقم مشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية نتيجة سوء الاستعمال لا بل اصبحت مرتعا لها، حيث يستخدم 50 % من الأردنيين المضادات الحيوية اعتمادا على نصائح الأقارب و 49 % يستخدمون المضادات الحيوية التي وصفت لهم في السابق من دون استشارة طبيب و60 % من المراجعين قد طلبوا من الأطباء وصف مضاد حيوي لهم وذلك خلال مراجعتهم لعيادات المركز الصحي.

خلاصة القول، إذا كنا جادين–ويجب أن نكون كذلك- في إبطاء عملية مقاومة المضادات الحيوية علينا تناول المضادات الحيوية فقط عندما يصفها لنا الطبيب وعدم تناول بقايا المضادات الحيوية التي نمتلكها منذ فترة طويلة أو إعطائها لأي شخص آخر وإلا بعد عدة سنوات من الآن لن نستطيع أن نجد مضادا حيويا نعالج به مرضانا.

أخبار ألأردن صورة 14

الأردن.. تفاصيل موعد بدء وانتهاء كسوف الشمس

أخبار ألأردن صورة 15

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

صورة تعبيرية للكسوف

خبرني – يشهد الأردن ومعظم المنطقة العربية غدا الثلاثاء كسوفا جزئيا للشمس، وسيبدأ الكسوف في الساعة 12:57 بعد الظهر في اربد، وينتهي في الساعة 3:27 عصرا في منطقة المدورة.

أما أعلى مقدار للكسوف فسيكون في الرويشد وبنسبة 49.5%، في حين ستكون النسبة الأقل في العقبة بـ 41.4%.

* تحذيرات :

وحذر مركز الفلك الدولي من النظر مباشرة نحو الشمس وقت الكسوف، إذ قد يؤدي إلى تلف في العين ويصل إلى درجة العمى الدائم.

وبين المركز ضرورة عدم استخدام أي مرشحات للنظر الى الشمس، إذ أن هذه المرشحات لا تحجب الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية التي يمكن تؤذي العين أيضا.

وقال المركز إن المرشح يجب أن يحتوي على طبقة من الألمنيوم أو الكروم أو الفضة لمنع الأشعة تحت الحمراء من الوصول للعينين، مبينا انه من غير الآمن النظر الى الشمس باستخدام صور الأشعة الطبية المستخدمة والنظارات الشمسية العادية.

وأشار الى ان هنالك نظارات شمسية خاصة لرصد الكسوف، توفرها الجمعيات الخاصة بالفلك، كما يمكن استعمال المرشح المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14.

وينصح بعدم التعريض المباشر للأطفال وصغار السن للشمس أثناء الكسوف.

وتاليا صورة لمواعيد كسوف الشمس الجزئي  في الأردن عبر موقعنا:

الأردن.. تفاصيل موعد بدء وانتهاء كسوف الشمس
أخبار ألأردن صورة 15

الأزمات يحذر من خطر تشكل السيول

أخبار ألأردن صورة 16

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – حذر المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

وقال المركز إن المملكة تتأثر خلال اليومين القادمين بحالة من عدم الاستقرار الجوي، حيث تظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة وتسقط زخات من المطر ابتداءً من المناطق الجنوبية تمتد تدريجياً لتشمل مناطق متفرقة من المملكة.

وحذر المركز من خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وخطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول مطري، ومن خطر العواصف الرعدية، بالإضافة إلى خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.

أخبار ألأردن صورة 16

رسالة تحذيرية مهمة لرواد شارع الخالدي

أخبار ألأردن صورة 17

خبرني – تداول رواد التواصل الاجتماعي رسالة تحذيرية مهمة مكتوبة بخط اليد ملصقة على ساق شجرة بشارع الخالدي، في العاصمة عمّان .

وحذرت الرسالة مرتادي الشارع الذي يشمل العديد من المستشفيات والعيادات الطبية من طرق جديدة للتسول من قبل نساء يستدرجن عواطف وجيوب المارة وهنّ يتظاهرن بالمرض لطلب شراء دواء، ومن ثم بيعه في الصيدليات.

ووفق الرسالة التحذيرية التي رصدها موقع خبرني فإن حصيلة اليوم الواحد للمتسولات أكثر من 100 دينار.

وتاليا صورة الرسالة في موقعنا :  

رسالة تحذيرية مهمة لرواد شارع الخالدي
أخبار ألأردن صورة 17

الخدمة المدنية: إلغاء الترفيع الوجوبي قريباً

أخبار ألأردن صورة 18

خبرني – أكد رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، بأنه سيتم إلغاء الترفيع الوجوبي للوظائف العامة، والانتقال إلى مفهوم الترقية، وستكون على أساس الوظيفة الشاغرة التي يتنافس عليها الموظفون لإشغال الوظيفة.

وحول ضمانات عدم تدخّل الواسطة في هذه الإجراءات أوضح الناصر بأن الوظيفة سيكون لها شروط محددة، يتم التنافس عليها، ويعيّن بها من يستوفي الشروط ويخضع للاجراءات التي لا يمكن أن يكون بها واسطة، ومن ثمّ يكون التقييم الأخير لديوان الخدمة المدنية.

ولفت الناصر إلى أن هذه الخطوات هي جزء من خطة متكاملة تأتي ضمن مكوّن الرقابة الادارية والتفتيش التي أوكلت للديوان ضمن خارطة تحديث القطاع العام، من مهام كبيرة أوكلت له.

أخبار ألأردن صورة 18

انباء عن استقالات في مجلس المقاولين الاردنيين

أخبار ألأردن صورة 19

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

نقيب المقاولين الاردنيين أيمن الخضيري

خبرني – وردت أنباء اليوم الثلاثاء ، عن استقالة 8 أعضاء من مجلس نقابة المقاولين الاردنيين  بعد خلافات في الجلسة الاخيرة التي عقدتها النقابة أمس الاثنين .

وتواصل موقع خبرني مع نقيب المقاولين أيمن الخضيري إلا أنه رفض التعليق على موضوع الاستقالات بشكل قطعي .

الحزن يخيم على الطراونة إثر رحيل عدي

أخبار ألأردن صورة 20

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

الشاب الراحل عدي الطراونة

خبرني – خيم الحزن على عشيرة الطراونة في محافظة الكرك جنوبي الأردن، بعد رحيل الشاب “عدي موسى عفنان الطراونه” إثر حادث سير مؤسف.

وإنا لله وإنا اليه راجعون

أخبار ألأردن صورة 20

الضريبة تذكر نشطاء مواقع التواصل بتوفيق اوضاعهم

أخبار ألأردن صورة 21

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

خبرني – تذكر دائرة ضريبة الدخل نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والاشخاص ممن يحققون ايرادات مالية خاضعة للضريبة من نشاطهم على هذه المواقع الى تقديم اقراراتهم الضريبة عن دخولهم المتحققة من مختلف الانشطة ودفع الضرائب المترتبة عليهم وتوفيق اوضاعهم القانونية قبل نهاية الشهر الحالي وذلك تجنبا للتقديرالاداري عليهم.

وقالت الدائرة أن جميع نشطاء ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي أو أي شخص يحصل او يحقق إيراد منها فهو خاضع للقانون حيث ان المادة 3 من قانون ضريبة الدخل رقم 34 لسنة 2014 تنص على خضوع أي دخل يتأتى في المملكة لأي شخص او يجنيه منها للضريبة بغض النظرعن مكان الوفاء.

وحثت الدائرة النشطاء كافة على جميع انواعهم لتوفيق أوضاعهم الضريبية والمبادرة لتقديم اقراراتهم الضريبية وفي حال حاجتهم للمساعدة بإمكانهم مراجعة الفريق الذي خصصته الدائرة لمساعدتهم

أخبار ألأردن صورة 21

الخبير الاردني قبالين يفسر تعطل واتس اب

أخبار ألأردن صورة 22

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

صورة شعار تطبيق واتساب

خبرني – علاء ناجي 

قال الخبير بالامن السيبراني المهندس الاردني مجدي خليل القبالين ، أن الخلل الذي ضرب تطبيق واتس اب صباح اليوم الثلاثاء ، سببه خلل فني في شركة ( كلاود فلير ) التي تدير اعمال تطبيق واتساب وانستغرام . 

واضاف قبالين لموقع خبرني ، ان الخلل ضرب التطبيق قبل عام من الان ، فيما تعمل شركة ميتا على اعادة التطبيق الى الخدمة باسرع وقت  . 

أخبار ألأردن صورة 22

مزارعو الرمان يطالبون بتأجيل ديربي الأردن

أخبار ألأردن صورة 23

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

صورة أرشيفية

خبرني –  طالب مزارعو رمان وجمعيات وأفراد عاملون بالمنتجات المنزلية في اربد بتأجيل مباراة الفيصلي والوحدات التي ستقام الجمعة في مدينة الحسن الرياضية.

وجاء طلب التأجيل لتزامن المباراة مع فعاليات مهرجان الرمان الذي يقام سنويا بنفس المكان.

واكدوا ان المزارعين يترقبون عقد مهرجان الرمان، لما يشكله من تظاهرة كبرى يتمكنون من خلاله تسويق منتجاتهم.

أخبار ألأردن صورة 23

بث مباشر لرصد الكسوف بالأردن – فيديو

أخبار ألأردن صورة 24

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

لقطة من الفيديو البث المباشر

خبرني – بدأت فعاليات رصد الكسوف الجزئي للشمس، وذلك في حدائق الملك عبد الله في مدينة إربد، تحت إشراف وتنظيم من الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك.

ورصدت عدسة التلفزيون الاردني بداية الكسوف

أخبار ألأردن صورة 24

الأردن.. تسلسل زمني لفاجعة البحر الميت

أخبار ألأردن صورة 25

التاريخ: 2022-10-25 الوقت: 01:19 AM

من موقع الحادثة

خبرني – صادف اليوم الثلاثاء 25 تشرين الأول/أكتوبر، الذكرى السنوية الرابعة لفاجعة البحر الميت، حين أودت سيول عارمة نتجت عن أمطار غزيرة بحياة 22 شخصا، منهم 19 طفلا كانوا في رحلة مدرسية في منطقة وادي زرقاء-ماعين، لم يكتب لها العودة، وفيما يلي التسلسل الزمني للفاجعة:

22 تشرين أول/أكتوبر

– دائرة الأرصاد الجوية تتوقع منخفضاً جوياً وأمطاراً غزيرة تؤثر على الأردن.

 

25 تشرين أول/ أكتوبر

– المديرية العامة للدفاع المدني تدعو إلى انتهاج سلوك وقائي خلال المنخفض الجوي المتوقع، والابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول.

– أمانة عمّان الكبرى تعلن حالة طوارئ متوسطة (قصوى مياه).

– توقف باص مدرسة فكتوريا الخاصة في منطقة عين الزارة، ضمن رحلة مدرسية إلى وادي زرقاء-ماعين، المحاذي للبحر الميت.

14:30: وصول بلاغات إلى الدفاع المدني بوجود أشخاص غارقين في البحر الميت جراء سيول، وآخرين عالقين بين الصخور في مناطق مرتفعة.

16:40: بيان للدفاع المدني يشير إلى هطول غزير للمطر يؤدي إلى انهيارات أتربة وحجارة، وارتفاع منسوب المياه، وينتج عنه تعرض أطفال لانجراف نتيجة السيول.

17:30: مروحيات تشارك في البحث عن أطفال فقدوا بعد أن جرفتهم السيول، ومصدر مسؤول في الدفاع المدني يعلن إنقاذ 11 شخصا من السيول، مع “احتمالية وجود وفيات”.

18:00: الدفاع المدني يعلن أن السيول جرفت 44 شخصا، بما ذلك 37 طالبا و7 مرافقين.

18:10: الدفاع المدني يعلن وفاة 5 أشخاص في السيول.

18:45: ارتفاع عدد الوفيات إلى 7، و11 إصابة.

19:15: ارتفاع عدد الوفيات إلى 9 و12 إصابة.

19:30: ارتفاع الوفيات إلى 10، و22 إصابة.

20:25: ارتفاع الوفيات إلى 17 شخصا، وإصابة 25 آخرين

20:40: رئيس الوزراء عمر الرزاز، يتفقد مصابي الحادثة، الذين ارتفع عددهم إلى 34.

21:20: ارتفاع حصيلة الحادثة إلى 18 وفاة، وإصابة 34 آخرين، والمركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير يتحقق من هويات الوفيات فيما تعلن الناطقة باسم الحكومة جمانة غنيمات أن تحقيقا سيفتح “فيما حدث من مخالفات أثناء الحادثة”.

21:20: جلالة الملك عبد الله الثاني يلغي زيارة عمل مقررة إلى البحرين لمتابعة تداعيات الحادث، والأمير علي بن الحسين، يتابع في غرفة عمليات المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، إجراءات متبعة في عمليات الإخلاء والإنقاذ للمواطنين في الحادثة.

21:50: وزارة التربية والتعليم تقول، إن المدرسة غيرت مسار الرحلة من الأزرق إلى البحر الميت، وخالفت معايير السلامة.

 

26 تشرين أول/ أكتوبر

00:15: إغلاق طرق مؤدية لمكان عمليات البحث والإنقاذ بالاتجاهين.

01:15: التعرف على هوية 11 متوفى، وارتفاع الإصابات إلى 37. انهيار جسر في منطقة البحر الميت فجر الجمعة، قال وزير الأشغال، إنه “قديم وغير مستعمل” مما أدى إلى إغلاق الطريق من الجانبين.

08:10: الديوان الملكي الهاشمي ينكس علم السارية؛ حدادا على أرواح الضحايا لمدة 3 أيام.

08:30: الدفاع المدني يعلن ارتفاع الوفيات إلى 19، والإصابات إلى 43.

09:30: ارتفاع الوفيات إلى 20، ووصول 18 حالة إلى المركز الوطني للطب الشرعي، 17 حالة منهم معروفة وحالة مجهولة الهوية.

10:40: وزارة التربية والتعليم تفتح تحقيقا موسعا في الحادث؛ للوقوف على حيثيات ما جرى.

11:30: الملك يترأس اجتماعا لمجلس السياسات الوطني، ويطلب تقريرا يحدد مسؤولية الحادث بدقة.

14:30: العثور على جثة غريق ليرتفع عدد الوفيات إلى 21.

17:00: الدفاع المدني يعلن تمشيط أكثر من 90% من منطقة البحث.

17:10: مجلس الوزراء يعلن بدء النيابة العامة إجراءات التحقيق في الحادثة.

17:30: رئيس الوزراء يشكل لجنة حكوميّة للوقوف على حيثيّات الحادثة.

19:00: معرفة هوية 20 متوفى، والحالة المجهولة تعود لطفلة، وأخذت عينة دم لإجراء فحص البصمة الوراثية DNA للتعرف على هويتها.

 

27 تشرين أول/ أكتوبر

12:30: المركز الوطني للطب الشرعي يقول، إن نتيجة فحص الحمض النووي (DNA) لجثة الطفلة لا تتطابق مع تلك التابعة لطفلة لا تزال مفقودة.

15:00: مدعي عام الشونة الجنوبية أحمد الرحامنة، يقرر منع نشر أي أخبار أو معلومات أو تعليقات حول مسار التحقيق في الحادثة.

17:30: وزارة التربية والتعليم تعلن وقف جميع الرحلات المدرسية حتى إشعار آخر.

21:15: المركز الوطني للطب الشرعي يعلن تعرفه على آخر متوفى من ضحايا السيول.

22:40: الدفاع المدني ينهي عمليات البحث والتفتيش في الحادثة.

 

28 تشرين أول / أكتوبر

16:50: وحدة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي تحيل 6 أشخاص للمدعي العام لنشرهم مواد ومنشورات أساءت لضحايا الحادثة.

18:05: اللجنة الحكومية تحوّل تقارير وردتها من وزارات وجهات معنية بالحادث كافة إلى لجان فنية محايدة لدراستها وتقييمها، وإرسال توصيات لازمة بشأنها.

18:30: وزارة الأشغال العامة والإسكان تعلن تشكيل لجان متخصصة لتقييم الطرق والجسور.

 

29 تشرين أول/ أكتوبر

16:00: المركز الوطني لحقوق الإنسان يعلن تشكيل فريق متخصص لمتابعة سير التحقيقات في الحادثة.

18:40: مجلس الوزراء يشكّل فريقا وزاريا للتعامل مع حالات الطوارئ.

19:50: وزارة التربية التعليم تلغي تعليق دوام مدرسة خاصة توفي بعض طلابها في الحادثة، وتتولى إدارتها.

 

30 تشرين أول/ أكتوبر

14:15: وزارة الأشغال العامة تعيد فتح طريق البحر الميت-العقبة، بعد إنشاء تحويلة بديلة لجسر انهار بعد الحادثة بيوم.

 

31 تشرين أول/ أكتوبر

12:00: مجلس النواب يشكل لجنة تحقيق في حادثة سيول البحر الميت.

15:30: اللجنة الوزارية تسلّم تقرير سد ماعين إلى لجنة فنية محايدة.

 

1 تشرين ثاني/ نوفمبر

16:00: وزيرا السياحة والتربية والتعليم يقدّمان استقالتيهما.

 

4 تشرين ثاني/ نوفمبر

لجنة نيابية مختصة في التحقق في الحادثة، توصي باتخاذ إجراءات قانونية بحق مقصرين.

 

6 تشرين ثاني/ نوفمبر

محكمة النيابات العامة توقف 8 أشخاص على خلفية الحادثة.

 

11 تشرين ثاني/ نوفمبر

18:00: وزارة الأشغال العامة تحيل عطاء لبدء أعمال تنفيذ الحماية للجسور على طريق البحر الميت.

 

15 تشرين ثاني / نوفمبر

17:00: ارتفاع عدد الأشخاص التي أودت بحياتهم السيول إلى 22، بعد وفاة رجل أربعيني كان يتلقى العلاج في مستشفى البشير.

 

11 كانون أول/ ديسمبر

16:00: رئاسة الوزراء تنشر توصيات اللجنة المحايدة واللجنة الوزاريّة، واللجنة مستقلة، بوضع نظام رحلات مدرسيّة وإجراء صيانة للجسور.

 

2019

24 شباط/فبراير: الجريدة الرسمية تنشر تعديلات تعليمات الرحلات والزيارات المدرسية نصت فقرة فيها على عدم السماح بتسيير رحلات مدرسية إلا بعد التأكد من ملائمة الحالة الجوية من خلال التقارير المعتمدة من دائرة الأرصاد الجوية.

26 آذار/مارس: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية (2022-2019) لتكون استجابةً للتغيّرات المناخيّة والكوارث الطبيعية، لتقييم نظام الحد من مخاطر الكوارث ومواجهتها، وتحديد الترتيبات الأساسية للحد من مخاطر الكوارث وفق أساس قانوني ومؤسسي.

16 حزيران/يونيو: إقرار تعليمات أسس وشروط سياحة المغامرات، جرى من خلالها منع منح التراخيص لشركات تسيّر رحلات المغامرة للمدارس. والتأكد من تواجد مرافقين مؤهلين حسب نوع المغامرة لرحلات غير المدارس.

29 أيلول/سبتمبر: جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، افتتح مركز الإنقاذ المائي والجبلي التابع للمديرية العامة للدفاع المدني في منطقة البحر الميت.

24 تشرين أول/أكتوبر: الحكومة تعلن سلسلة إجراءات اتخذتها بعد حادثة البحر الميّت، توزعت على قطاعات التربية والتعليم، والسياحة، والدفاع المدني، والأرصاد الجوية، والأشغال العامة والإسكان، والبلديات وشركات الكهرباء، والمياه والصحة.

 

2020

28 تموز/يوليو: حكمت محكمة صلح جزاء عمّان بالحبس ثلاث سنوات لمالكي شركة سياحة ومدير مدرسة في قضية فاجعة البحر الميت، وبرأت مالكة مدرسة، وقررت عدم مسؤولية ثلاث موظفات في وزارة التربية والتعليم.

24 كانون الأول/ديسمبر: محكمة الاستئناف تؤيد قرار محكمة صلح جزاء عمان بأغلب جوانبه في قضية فاجعة البحر الميت.

 

2022

16 تشرين أول/أكتوبر: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث 2022 – 2030؛ استجابةً للتغيُّرات المناخيَّة والكوارث الطبيعيَّة التي باتت تشكّل تحدياً للتخطيط والتنمية، وتعتبر الاستراتيجية الأولى في المنطقة، المعنية بالحد من مخاطر الكوارث.

أخبار ألأردن صورة 25

مامدى فائدة هذه ألصفحة إليكم؟

من فضلك أضغط على ألنجمة لتبدأ ألتقيم؟

متوسط ألتقيم 0 / 5. عدد ألأصوات: 0

ليس هنالك أى أصوات لتكن أول ألمصوتين؟

0
(0)
Yum

You cannot copy content of this page